المحتوى الرئيسى

تفاصيل افتتاح الدورة الرابعة من "الإسكندرية للفيلم القصير".. إلغاء عرض فيلم الافتتاح ورسالة من محمد العدل للمحافظ

04/18 23:41

انتهى منذ قليل حفل افتتاح الدورة الرابعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بمسرح بيرم التونسي، بحضور الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة.

بدأ الحفل بفيلم قصير عن مدينة الإسكندرية، وبعدها فقرة للفرقة الموسيقية "أوسكاريزما"، في البداية صعد مؤسس الفرقة أحمد أوسكار وعزف بمفرده، ليظهر بعدها أعضاء الفرقة.

قدمت الحفل الفنانة والمنتجة صانعة الأفلام المستقلة مروى كشك، وأعلن الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة عن بدء الدورة الرابعة، وعبر في كلمته عن سعادته بالمهرجان وفخره بشباب الإسكندرية ومهرجانهم، كما لم ينس الإشارة إلى أن جميع إمكانات الوزارة مسخرة لخدمة مثل هذه المهرجانات الواعدة.

وعقب كلمته رحب المخرج محمد محمود رئيس المهرجان بالحضور، ووجه الشكر لجميع الشباب الذي يدعم فعاليات المهرجان دورة وراء الأخرى.

ثم جاء الدور على الدكتور محمد العدل الرئيس الشرفي للمهرجان الذي وجه رسالة لمحافظ الإسكندرية يطالبه فيها بدعم المهرجان دعما كاملا، خاصة أن كل المحافظين يدعمون الشباب والمهرجانات التي تقام في محافظاتهم إلا محافظ الإسكندرية، مؤكدا له أن الفن يحارب الإرهاب وعليه دعم المهرجان.

وبعدها تم استعراض لجان التحكيم على خشبة المسرح، وتتشكل اللجنة الرسمية من المخرجة والكاتبة عرب لطفي، والمنتج والسيناريست حسام علوان، ومدير التصوير نزار شاكر، والناقد السكندري دانيال، والممثلة فيدرا المصري التي اعتذرت عن عدم حضور حفل الافتتاح لظروف خاصة.

لأول مرة في المهرجان تتكون لجنة "المتلقي الصغير" من 5 أطفال تتراوح أعمارهم من 11 عاما إلى 15 عاما ويشرف عليهم الممثل إيهاب مبروك، وسيشاهد الصغار الأفلام المعروضة للمهرجان ويقدمون جائزة للفيلم الأفضل.

كرم المهرجان الدكتورة منى الصبان ووضح عليها التأثر وخلال كلمتها اقترحت عرض الأفلام القصيرة في دور العرض السينمائية قبل الأفلام حتى تأخذ هذه الأفلام حقها ويراها الجمهور ولا تقتصر فقط على العرض في المهرجانات.

وناشد محمد العدل القطاع الخاص المسؤول حاليا عن عروض الأفلام في السينمات وطالبه بعرض الأفلام الروائية القصيرة، كما طالب القنوات الفضائية بشراء هذه الأفلام وعرضها على شاشاتها لدعم صناعة السينما في مصر.

وفي نهاية الحفل ألغي عرض فيلم الافتتاح "بلاك مامبا" للمخرجة أمل قلاتى من تونس، بسبب مشاكل تقنية وسوء شاشة العرض، خاصة أنه يشارك في المسابقة الرسمية.

يتضمن المهرجان 3 مسابقات رسمية يعرض من خلالها 35 عملا قصيرا، بخلاف أفلام البانوراما ويترأسه شرفيا المنتج الكبير محمد العدل، برئاسة المخرج محمد محمود، والمدير الفني موني محمود ومن تنظم جمعية دائرة الفن، وهى جمعية أهلية غير هادفة للربح.

اليوم انطلاق الدورة الرابعة من "الإسكندرية للفيلم القصير" على مسرح بيرم التونسي

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل