المحتوى الرئيسى

14 فناناً.. عشقوا مصر فحصلوا على جنسيتها

04/18 23:39

فتحت الفنانة مادلين طبر ملف الفنانين العرب الذين حصلوا على الجنسية المصرية بعد إعلانها خلال استضافتها فى برنامج "العيلة" الذى تقدمه الإعلامية جيهان منصور عن نيتها التقدم رسميًا إلى المسئولين من أجل الحصول على الجنسية المصرية. 

"صدى البلد" يرصد 14 فنانًا حصلوا بالفعل على الجنسية المصرية..

على الرغم من شهرتها باسم وردة الجزائرية، إلا أن كثيرين لا يعرفون أنها حصلت على الجنسية المصرية عام 1980 بعد طلاقها بعام واحد من الموسيقار بليغ حمدي.

قدّمت الفنانة اللبنانية صباح العديد من الأفلام المصرية، وعاشت واستقرت بمصر، إضافة إلى الزواج من رجلين مصريين، إلا أن كل هذا لم يشفع لها عند السلطات لنيل الجنسية المصرية، التي سعت كثيرًا في طلبها، إلى حصلت عليها في عهد الرئيس أنور السادات.

الفنانة الإيطالية الأصل داليدا، واحدة من الفنانات اللاتي حصلن على الجنسية المصرية بالتبعية، نتيجة لولادتها بحي شبرا، ومن المعروف حصولها على ملكة جمال مصر عام 1954، قبل أن تسافر للعمل في فرنسا، وتنال كل هذا الكم من الشهرة، قبل أن تتوفى منتحرة في عام 1987.

تسبب أغنيته الشهيرة "عظيمة يا مصر"، في منحه الجنسية المصرية، من قِبل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فمن المعروف أن الفنان وديع الصافي يعد واحد من القامات الفنية بلبنان.

ولد الفنان استيفان روستي لأم إيطالية وأب نمساوي، إلا أن تلك النشأة لم تقف حائلًا أمام حصوله على الجنسية المصرية، بعدما رفضت الأم ترك مصر، وقررت العيش بحي شبرا، حتى حصلت على الجنسية هي وابنها، بعد اندماجهما في المجتمع، ليصبح استيفان فيما بعد واحد من أهم فناني حقبة الخمسينيات، حتى دفن على الأراضي المصرية عام 1964.

حصلت على الجنسية المصرية فور زواجها من فوزى منيب وكانت أصولها سورية. 

حصل الشاعر بيرم التونسى على الجنسية المصرية فى عام 1954 فى عيد ميلاده الـ "60" بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. 

حصلت على الجنسية المصرية بعد زواجها من الملحن محمد سلطان عام 1965.

الفنانة المغربية الأصل سميرة سعيد، واحدة من الفنانات اللاتي حصلن على الجنسية المصرية بالتبعية، أي دون سعي إليها، وذلك بعد زواجها من الموسيقار المصري هاني مهنى في تسعينيات القرن الماضي.

حصل المخرج الكبير محمد خان الذي ولد في مصر لأب باكستاني وأم مصرية عام 1942، على الجنسية المصرية، بعد نشأ على أرض مصر وقدم العديد من الأفلام، وظل سنوات يطالب بحقه في أن ينالها ووقف عدد كبير من الفنانين إلى جواره، حتى حصل عليها بقرار رئاسي من الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور عام 2014.

رغم دخوله إلى مصر كان في العشرينيات من القرن الماضي، إلا أن حصوله على الجنسية جاء عام 1950، بعدما تقدم بطلب لحصوله عليها في الأربعينيات.

كان آخر الفنانين الذين حصلوا على الجنسية المصرية، وعبر عن سعادته الكبيرة بهذا الأمر؛ نظرًا لأنه كان يعد من أحلامه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل