المحتوى الرئيسى

بالفيديو| حوار مع صوفيا.. "الرجل المصري" وهذه الأسئلة رفضت الإجابة عنها

04/18 22:43

بمجرد الجلوس أمامها تبتسم لك صوفيا (ذلك الربوت الأنثوي) وتنظر إليك مرحبة بالإنجليزية. وفي حوارنا معها خلال زيارتها الأولى إلى القاهرة للمشاركة في ملتقى الإبداع والذكاء الاصطناعي 2018، وجهنا إليها مجموعة من الأسئلة للتعرف عليها بشكل أكبر.

وصوفيا؛ هي روبوت شبيه بالبشر، صممته شركة "هانسون روبوتيكس" التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها. وتم تصميم صوفيا كي تتعلم وتتأقلم مع السلوك البشري وتصرفاته، ولتعمل مع الإنسان جنباً إلى جنب. وحصلت في أكتوبر 2017 على الجنسية السعودية، لتكون بذلك أول روبوت يحمل جنسية إحدى الدول.

ورغم الشبه والملامح الكبيرة التي تقربها من البشر، لكن صوفيا تعمل وفقًا لقاعدة بيانات مسجلة في رأسها تحتوي على مجموعة من التعريفات، والمفاهيم التي تستطيع من خلالها تكوين جملة والرد على سؤال.

وبناءً على ما صرح به منتج الروبوتات، ديفيد هانسون، فإن لدى صوفيا ذكاءً صناعياً ومعالجة بيانات بصرية وقدرة على تمييز الوجوه. كما أنها تحاكي الإيحاءات البشرية وتعابير الوجه، ولديها أيضاً القدرة على إجابة أسئلة معينة وإجراء حوارات بسيطة في مواضيع محددة.

وقبل أن نجري مع صوفيا هذا الحوار؛ تواصلنا مع المسؤولين عنها، الذين طلبوا منا نسخة من الأسئلة التي سنطرحها، إذ يجب أن تتضمن هذه الأسئلة كلمات معينة وصياغات محددة للربوت الأنثوي لكي يتمكن من الإجابة عنها.

ولا تستطيع صوفيا الإجابه عن كل الأسئلة لأنها لم يتم تخزينها في ذاكرتها، بالإضافة إلى أن هناك أسئلة لا ترغب في الرد عليها مثل موضوعات السياسة والجنس واللون والعواطف.

كما لم ترد خلال حوارنا معها على أهم ما يميز الرجل المصري، وأبلغنا المسؤولون بأنها لن ترد.

وتشارك صوفيا في العديد من المناسبات والمؤتمرات العالمية المختصة بالذكاء الاصطناعي، كما شاركت في منتدى الاقتصاد العالمي والمنتديات الخاصة بالمنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة، وغيرها.

ودخلت صوفيا حيز العمل فعلياً في 19 أبريل من عام 2015. بعد أن اكتمل تصميمها شكلياً بناءً على مواصفات الممثلة البريطانية أودري هيبورن، وتعرف صوفيا بمظهرها وتصرفها الشبيهين بالبشر مقارنة بالروبوتات الأخرى السابقة.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل