المحتوى الرئيسى

الصحة: الاضطرابات النفسية أكثر انتشارا في المناطق الريفية - صوت الأمة

04/18 21:54

قالت الدكتورة منن عبدالمقصود رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية، أن نتائج المسح القومي للصحة النفسية ومعدل انتشار الاضطرابات النفسية بجمهورية مصر العربية لعام 2017، التي أعلنتها الأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزراة الصحة والسكان اليوم، هي الأولى من نوعها والتي شملت كافة محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أنها جاءت هذه النتائج بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وبتمويل من منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت "منن" في تصريح لها اليوم، أنه تم رصد الفجوة بين معدل انتشار الاضطرابات النفسية والخدمات المتاحة بكل محافظة، ومن ثم التوسع في مساحة وحجم الخدمات النفسية التخصصية لتشمل كافة المحافظات مع دمج خدمات الصحة النفسية بوحدات الرعاية الأولية والمستشفيات العامة التابعة لوزارة الصحة والسكان.

وأكدت "منن" أنه بلغت حجم العينة التقديرية التي أجري عليها المسح 22 ألف أسرة موزعة في المحافظات الحضرية بنسبة 45%، والريفية بنسبة 55%، وذلك بالتناسب مع حجم الأسر في المحافظة، لافتة إلى أنه تم إعداد العينة في يناير 2010، ويتم تحديثها كل ثلاث سنوات، مشيرة الى أنه شارك في هذا المسح 250 باحث، تم تدريبهم على يد 20 خبير من الأطباء النفسيين، على 5 مراحل تضمنت التدريب على ترتيب المقابلة و إدارتها والحصول على الموافقة المستنيرة، والتحقق من صحائف السجلات للتأكد من أنها كاملة ودقيقة ومقروءة ومناسبة لإدخال البيانات.

وأظهرت الدراسة بالمسح الأولي أن 7% من العينة يعانون من اضطرابات نفسية، لافتة الى أن أكثر الاضطرابات انتشاراً هي اضطرابات المزاج وخصوصاً الاكتئاب، يليها سوء تعاطي المواد المخدرة.

وكشفت الدراسة أن معدل انتشار الاضطرابات النفسية في المناطق الريفية أعلى منها في المناطق الحضرية، وهو ما اظهر الحاجة لتوجيه تخطيط الخدمات النفسية إلى المناطق الريفية، واعتبرت الدراسة أن التاريخ العائلي للاضطرابات النفسية هو واحد من أكثر العوامل المؤثرة في ظهور الاضطراب النفسي، كما أشارت الدراسة الى أن عدم وجود مهنة محددة يرتبط بمزيد من المعاناة الصحية النفسية.

وأشارت رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية إلى إنه يتم إرساء نظام شامل لتحويل الحالات النفسية الحرجة إلى مستشفيات الصحة النفسية المتخصصة على مستوى الجمهورية، لافتة إلى تقديم خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان من خلال 18 مستشفى ومركز في مختلف ربوع الجمهورية.

الجدير بالذكر أنه تؤكد الأبحاث العالمية والمحلية على أهمية العلاجات النفسية بجانب العلاج الدوائي في بناء المهارات وتقليل التعرض للاضطرابات النفسية، كما أن ممارسة الأنشطة الاجتماعية مثل: الرياضة وممارسة الهوايات، يساعد بشكل كبير على انخفاض انتشار الأمراض النفسية، وهذا يدل على أهمية إدراج الأنشطة الاجتماعية في الحياة اليومية لأفراد الشعب المصري.

الصحة: 3.1% من المصريين مصابون بالاكتئاب.. و1.6% يعانون القلق

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل