المحتوى الرئيسى

دراسة: احتكار وسائل الإعلام أشد وطأة من الديكتاتورية

04/18 21:40

كشفت دراسة أعدها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، حول الإعلام والتحول الديمقراطي "دراسة على بعض التجارب الدولية والحالة المصرية"، أن احتكار وسائل الإعلام أشد وطأة من الديكتاتورية.

وأوضحت الدراسة، أن ديكتاتورية الشركات العابرة للحدود لبعض وسائل الإعلام في كل شيء، يعد أفظع من أشد نظام مستبد، ويجب على الدولة أن يكون لها حضور بالقانون وللمصلحة العامة في إدارة خدمة الإعلام، وتركيز اهتمامها على الانتماء والمصلحة العامة وتماسك المجتمع والارتقاء به.

وأشارت الدراسة، إلى تأكيد عدة تجارب على منع الاحتكار في الإعلام، لذا فيتطلب الأمر وضع قواعد قانونية عاجلة تهدف لمنع احتكار ملكية وسائل الإعلام ومنع دخول شركات متعددة الجنسيات لمجال الإعلام المحلي وخاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

كما أكدت الدراسة على أهمية تحويل الإعلام لأداه لتحقيق أغراض الدولة السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية، بالإضافة لدعم المشاركة الإيجابية للمواطنين في الحياة السياسية، وكذلك دعم قيم الحوار والآداب الخلاقة في الاختلاف بالعمل السياسي، بالإضافة إلى التوعية بطرق التعبير السلمي عن الرأي واحترام الرأي الآخر، دون إقحام الدين في السياسة، حتى لا يتم الخلط بين المحتويات الدينية والسياسية، محددة بذلك سياسة العمل الإعلامية المستقلة.

كما وجهت الدراسة إلى ضرورة وعي الدولة بأهمية إنتاج محتوى إعلامي راقي وجيد، في ظل منافسة حادة من منتج خارجي إقليمي أو دولي، يعمل على سحب البساط من تحت دولة لها تاريخ في الإبداع الثقافي والفني، وهو تدخل مطلوب لأن الحروب التي تشن اليوم عن طريق الإعلام والتعليم والثقافة، حتى يستمر الدور المؤثر لإعلام الخدمة العامة في تشكيل الرأي العام المصري خلال الفترة المقبلة في عالم أصبح كالمدينة الكبيرة.

زار الفنان محمد رمضان نجم مسلسل «نسر الصعيد» الذي يتم تصوير مشاهد منه في محافظة قنا، معبد دندرة الأثري، بصحبة فريق العمل ومسؤولي التصوير والإخراج والإنتاج. يذكر أن الفنان محمد رمضان في رمضان يظهر ...

حضر مختار شاهين وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، الاحتفالية التى نظمها برنامج «المعلمون أولًا» بمدرسة التجارة المتقدمة لتكريم المدارس المشاركة بالبرنامج كمدارس محورية. وشهد الاحتفالية عبدالكريم ...

قال محافظ الدقهلية الدكتور أحمد الشعراوي: "يسعدني وجودي وسط منظومة من المنظومات الناجحة في مصر ونحن نسلط الضوء عليهم، وهذا سبب نجاح هيئة الإسعاف". جاء ذلك، اليوم الأربعاء، خلال فعاليات أول مؤتمر طبي ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل