المحتوى الرئيسى

قوات النظام السوري تستهدف الجهاديين جنوبي دمشق

04/18 21:21

تستهدف قوات النظام السوري، منذ يومين، مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في جنوب دمشق خصوصًا في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء.

وتحشد قوات النظام منذ نحو أسبوعين تعزيزاتها العسكرية في محيط مخيم اليرموك وأحياء أخرى محاذية يتواجد فيها التنظيم المتطرف في جنوب دمشق، تمهيدًا لبدء عملية عسكرية تتيح للجيش السوري السيطرة على كامل العاصمة.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس": "تستهدف قوات النظام السوري منذ يومين بشكل مكثف مناطق سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في جنوب دمشق، تمهيدًا لبدء عملية عسكرية واسعة".

وأسفر القصف، ليل الثلاثاء، على اليرموك، عن مقتل مدني وإصابة آخرين بجروح، وفق المرصد.

واستهدف تنظيم الدولة الإسلامية، مساء الاثنين، أحياء قريبة في دمشق موديًا بحياة طفل، فضلاً عن أربعة عناصر من قوات النظام على الأقل.

وأشار عبد الرحمن إلى "مفاوضات غير مباشرة عبر وسطاء محليين لخروج التنظيم المتطرف من المنطقة، وانتقال مقاتليه إلى البادية السورية"، تفاديًا للعملية العسكرية الوشيكة.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية منذ 2015 على الجزء الأكبر من مخيم اليرموك الفلسطيني، فضلًا عن أجزاء من حيي الحجر الأسود والتضامن المحاذيين له.

كما تمكن الشهر الماضي من السيطرة على حي القدم المجاور، مستغلًا انشغال قوات النظام بمعارك الغوطة الشرقية، التي استعادها كاملة السبت.

ويقدر المرصد السوري بالمئات أعداد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في جنوب دمشق.

ومن شأن طرد تنظيم الدولة الإسلامية من تلك الأحياء أن يتيح للجيش السوري بسط سيطرته على كامل العاصمة للمرة الأولى منذ العام 2012.

وخسر التنظيم المتطرف العام الماضي غالبية مناطق سيطرته في سوريا والعراق، ولم يعد يتواجد سوى في جيوب مشتتة في سوريا بينها جيب في محافظة دير الزور (شرق) وفي البادية (وسط).

من جهة اخرى وغداة التوصل الى اتفاق مع الحكومة السورية، بدأ فصيل جيش الاسلام في مدينة الضمير قرب دمشق تسليم أسلحته الثقيلة والمتوسطة قبل خروج مقاتليه الى الشمال السوري، وفق ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

وأوردت الوكالة أن من المقرر خروج خمسة آلاف شخص هم 1500 مقاتل وأفراد من عائلاتهم.

لكن جيش الاسلام افاد في بيان مساء الاربعاء بمقتل "شاهر جمعة الذي كان مندوبا عن جيش الاسلام في التفاوض مع الجانب الروسي في مدينة الضمير"، متهما قوات النظام ب"اغتيال" جمعة بطلق ناري.

وأكد المرصد السوري مقتل جمعة من دون ان يحدد الجهة المسؤولة عن ذلك.

وتعد الضمير على غرار مدن وبلدات عدة في محيط دمشق منطقة "مصالحة"، وهي التسمية التي تطلقها الحكومة على مناطق توصلت فيها خلال السنوات الماضية الى اتفاقات تقضي ببقاء المقاتلين المعارضين مع توقف الأعمال القتالية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل