المحتوى الرئيسى

وزارة الآثار تعرض قطعة الأسبوع للمتحف المصري بالتحرير | المصري اليوم

04/18 17:41

يشهد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عرض قطعة أثرية من الحجر الجيري تعرض لأول مرة بالمتحف المصري بالتحرير، على هامش افتتاح معرض 10 سنوات من حفائر بعثة جمهورية الدومنيكان في مصر، ضمن التقليد الذي يتبعه المتحف المصري في عرض ثلاث قطع أثرية من مقتنياته الخميس من كل أسبوع.

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، أن القطعة عبارة عن جزء من جدار مقبرة القائد العسكري أيوراخي من عصر الأسرة 19 خلال عهد الملك رمسيس الثاني.

وقد عثر عليها أثناء أعمال حفاير البعثة الأثرية لجامعة القاهرة في منطقة سقارة جنوب الممر الصاعد لهرم الملك أوناس في موسمها 2017 2018 برئاسة الدكتورة علا العجيزي.

وأوضحت الدكتورة علا العجيزي، أستاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة، أن أبعاد القطعة تبلغ ٨٢ سم ×٥٤ سم والسمك ١٣ سم، وعثر عليها في رديم إحدى صالات المقبرة التي تعرف بصالة التمثال، حيث يوجد بها قواعد للتماثيل على جانبي الباب المؤدي إلى الغرب، ويبدو أن القطعة قد انفصلت عن الجدار الشمالي للصاله التي تحتوي على مناظر الحياة اليومية.

وأضافت أنه حفر على الجدار نقوش، بحيث يصور الجزء العلوي منها خيالة يقودون العجلات الحربية، اثنان في المقدمة واثنان في المؤخرة وهي غير مكتملة، ويفصل بينهما ممرا مائيا مليء بالتماسيح. كما يشد العجلات الحربية زوجان من الخيل، وتظهر بعض بقايا الخطوط المتعرجة باللون الأزرق معبرة عن مياه هذا الممر.

أما الجزء الأسفل من المنظر فيصور على الجانب الأيسر مجموعة مكونة من خمسة رجال يحملون الأسلحة وقد اختلف لباس الرأس لبعضهم، فبينما ثلاثة منهم يرتدون ما يشبه غطاء رأس قصير ربما يعبر عن كونهم من فرق الحراسة «المدجاي» من النوبيين، بينما الآخران يلبسان الشعر المستعار المعروف لدى المصريين. يلي هؤلاء زوجان من الحمير يمتطي طفل في المقدمة ظهر أحدهما، وينظر إلى الخلف وكأنه يتبادل الحديث مع الطفل الآخر الذي يظهر قابعاً على ظهر أحد الحمارين في المؤخرة ومن خلفهم رجل يقود الحمير ممسكا بعصا، ويبدو أن الحمير تعبر الممر المائي من خلال معبر ما.

وأشارت «العجيزي» إلى أهمية هذا النقش الذي يعتبر هذا التمثيل للممر المائي المليء بالتماسيح هو نفس الممر الذي يصل إليه الملك سيتي الأول عند عودته من حملته المنتصرة على البدو «الشاسو» في العام الأول من حكمه، وقد أثبتت الأبحاث أن جيش سيتي يصل إلى ما يعرف بحصن ثارو والذي يمثل الحدود بين مصر ومنطقة سوريا وفلسطين «كنعان»، والنقش في مقبرة أيوراخي بسقارة يعتبر الأول من نوعه في مقابر الأفراد والمرة الثانية التي يظهر فيها هذا الممر والذي يمكن أن نؤكد الآن، بعض الاكتشافات الحديثة التي قام بها الدكتور محمد عبدالمقصود وفريق العمل المشارك معه، أن هذا الحصن يمثل موقع حبوة ١ وحبوة ٢ في منطقة القنطرة شرق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل