المحتوى الرئيسى

"أنباء روسيا" تطرح قصة "ذهب سنار" للروسي أنتوشين

04/18 16:27

أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم بالتعاون مع دار نشر أنباء روسيا قصة "ذهب سنار" للكاتب الروسي أ.ف.أنتوشين. وقام بترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية وليد أحمد طلبة، وتصدر طبعته العربية عن دار نشر أنباء روسيا والمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم.

يتناول الكتاب تاريخ العلاقات الروسية المصرية في منتصف القرن التاسع عشر. ويتركز محور الحديث على يوميات أحد خبراء المناجم من الأورال – " إيفان بارودين" ، والتي تتناول فترة تواجده في مصر والسودان في ظل بعثة " ي.ب.كافاليفسكي" في الأربعينيات من القرن التاسع عشر.

يخاطب مؤلف الكتاب المستشرقين والمتخصصين في تاريخ التعدين بالأورال، وكذلك كل من لديه اهتمام بعلاقات روسيا مع دول الشرق العربي، كما يمكن استخدام الكتاب كوسيلة تعليمية عند الاطلاع على تاريخ التعدين في الأورال، وتاريخ العلاقات الروسية العربية. إن بدايات التعاون العلمي بين مصر و روسيا تزيد كثيرًا عن عمر العلاقات الدبلوماسية التي نشأت بينهما، ولعل بدايتها – وهى موضوع كتابنا هذا – كانت في قصة إنشاء أول مصنع ميكانيكي لاستخلاص الذهب من الرومل–فالأرشيف الحكومي الروسي بمقاطعة سفيردلوفسك مازال يحتفظ ما بين ملفاته تفاصيل هذه العلاقات بكل دقة، المؤرخ الروسي " أنتوشين" – وهو أستاذ في التاريخ ومستشرق معروف عكف على هذه الأرشيفات متنقلًا ما بين موسكو وسفيردلوفسك وغيرها من مدن روسية كثيرة يحكى من بين دفاتر هذه الأرشيفات قصة أول تعاون علمي بين مصر وروسيا بدأ منذ زمن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل