المحتوى الرئيسى

أمراض خطيرة يقضي عليها "فنجان القهوة"

04/18 14:56

يبدو أن هناك أنباء سارة لمحبي القهوة في جميع أنحاء العالم، فبالإضافة إلى مساعدتك على الاستيقاظ في الصباح، ومنحك النشاط والحيوية اللازمين لإتمام يومك وإنجاز أعمالك. ومع احتوائها على عدد من الفوائد الصحية، إلا أنها تساعد كذلك في منع بعض الأمراض والمشاكل الصحية، والتي نذكر منها ما يلي في هذا الموضوع الشيق.

الأمر يبدو مفاجئا للبعض، ولكن هناك دراسة في جامعة هارفارد تربط بين تناول القهوة لدى النساء، مع انخفاض بنسبة 20٪ من خطر الإصابة بالاكتئاب، ربما هذا هو السبب في أن بعض الناس يفضلون تسميتها بـ”فنجان السعادة الصباحية”

هناك دراسات تظهر وجود صلة بين استهلاك القهوة، وانخفاض مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض باركنسون (الشلل الارتعاشي) والخرف، ولكن لا بد من احتوائها على الكافيين، لأن القهوة منزوعة الكافيين لا تؤثر على الوقاية من المرض.

اعتاد كثير من الناس على التفكير عكس ذلك، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن القهوة يمكن أن تساعد بالفعل في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب، وفي حين أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم لا يضطرون إلى القلق كثيرا بشأن تناولهم للكافيين، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن يكونوا حذرين؛ ذلك لأن القهوة تزيد من ضغط الدم أكثر.

تتناسب الكمية التي تستهلكها مع انخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وتشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن الذين يشربون القهوة بانتظام وبشكل يومي، أقل عرضة لتطور مرض السكر؛ إذ أن المواد الكيميائية النباتية المضادة للاكسدة في القهوة، مثل حمض الكلوروجينيك تزيد من حساسية الخلايا للانسولين، وبالتالي فهي تنظم مستويات السكر في الدم، ولكن ما زال عليك أن تحذر من كمية القهوة التي تتناولها، فالكثير من أي شيء يمكن أن يكون سيئا بالنسبة لك.

الكافيين مفيد للوقاية من حصى المرارة، ولكي يكون الكافيين فعالا لهذا الغرض؛ سيكون عليك استهلاك 400 ملغم على الأقل من الكافيين يوميا.

هناك أدلة قوية على أن القهوة تقلل من مخاطر مشاكل الكبد، بما في ذلك سرطان الكبد وتليف الكبد، ونكرر مرة أخرى أن الكمية التي تستهلكها، تتناسب بشكل مباشر مع انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض الكبد.

بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد، يبدو أن القهوة تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهو رابع أكثر أنواع السرطان فتكا بعد سرطان الكبد الذي ياتي ثالثا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل