المحتوى الرئيسى

«نيوزويك»: روسيا تسحب البساط من تحدت أقدام أمريكا فى الشرق الأوسط

04/18 14:50

أكدت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، أن روسيا تستغل الهزيمة الأمريكية في سوريا لبسط نفوذها في الشرق الأوسط، ففي الوقت الذي وجهت فيه الولايات المتحدة صواريخها لتدمير البنية التحتية العسكرية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد والاستعداد لسحب قواتها من سوريا، اختتمت روسيا قمة ثلاثية مع تركيا وإيران لتعزيز نفوذها في المنطقة، وبالتالي فإن ميزان القوى في المنطقة أصبح على المحك.

وأوضحت المجلة الأمريكية، أن الدور الأمريكي في العالم تراجع بصورة كبيرة خصوصًا في الملفات الإنسانية، خلال القرن الحادي والعشرون، وغياب واشنطن عن الأزمة السورية يعتبر فشلًا مروعًا لها في سياستها الخارجية، ويمكن تدارك الأمر إذا أرادت الإدارة الأمريكية.

وأشارت المجلة إلى أن فشل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في التعامل مع ملفات الشرق الأوسط ألقى بظلاله على الإدارة الحالية برئاسة دونالد ترامب، حيث تعامل أوباما مع الأزمة السورية بسذاجة شديدة وأهمل حلفاء الولايات المتحدة من العرب ما جعلهم يلجأون لروسيا.

وأضافت المجلة، أن ترامب يعتمد سياسة خارجة محيرة بالنسبة لسوريا، ما أعطى الفرصة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بقيادة الوضع، ويؤكد ترامب الآن على أنه سيعيد القوات الأمريكية مرة أخرى للوطن.

وتابعت أن حلم واشنطن بالمجموعات العرقية والثقافية والدينية السلمية التي تعيش في وئام تام في الشرق الأوسط قد تحول لكابوس، حيث أصبحت روسيا هي القوة المسيطرة في الشرق الأوسط، وعززت من تواجدها العسكري من خلال قواعدها في سوريا، ما منحها أكبر موظئ قدم عسكري في المنطقة.

وأوضحت أنه يجب على الولايات المتحدة الاستجابة لاستراتيجية الأمن القومي وإعادة التأكيد على دعم حلفائها العرب والأكراد والذين يعارضون تركيا وإيران، خصوصًا وأن روسيا حققت نجاحات كبيرة في علاقاتها مع مصر من خلال المنشآت النووية وأنظمة الدفاع الصاروخية بالإضافة إلى صفقات الأسلحة، وبهذا تحاول موسكو إعاجة تأسيس تحالفها مع القاهرة في ظل غياب واشنطن.

وتابع أنه يجب على الولايات المتحدة استغلال دعم روسيا لتركيا وإيران حيث يعد الثنائي خصوم للسنة والشيعة ويتطلعون لأهداف كبيرة في المنطقة يعارضها القادة العرب، فإردوغان هو الداعم الأكبر لجماعة الإخوان وقطر والذين يرفضوهم العرب وإيران تحاول تمديد النفوذ الفارسية في المنطقة.

وأكدت المجلة أنه يجب على الولايات المتحدة التقرب من حلفائها العرب وهم الإمارات والمملكة العربية السعودية ومصر، حيث تقر استراتيجية الأمن القومي على حماية الحلفاء في المنطقة، من خلال اتخاذ إجراءات سياسية واقتصادية ضد الحكومات الدينية التي تحاول قمعهم.

عالجت قافلة طبية تابعة لقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وبتعليمات من وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، وبأشراف ومتابعة مديرية أمن كفر الشيخ، تحت رعاية اللواء أحمد صالح مدير الأمن، عدد كبير من ...

نظمت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط والوادى الجديد، بمسيرة بسيارات الشركة احتفالًا بالعيد القومي لمحافظة أسيوط. تحرك الموكب من أمام منطقة المحطة التشيكى بمنطقة شرق وحتى ديوان عام المحافظة ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل