المحتوى الرئيسى

ما هي سورة التوديع؟

04/18 14:45

يُطلق على سورة النصر سورة التوديع، ويُرجع علماء التفسير سبب تسمية سورة النصر بذلك كونها أشارت إلى نعي النّبي الكريم -عليه الصّلاة والسّلام- وتوديعه للدّنيا، وإعلام الله عز وجلّ للنبي الكريم باقتراب أجله، كما تدل على إتمام الرّسالة، وأداء الأمانة، وتمام مَهمّة رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- وإنهائها بما نزل من الوحي.

وجاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما -أنَّ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سأل أشياخ بدر فقال: (ما تقولون في قول الله تعالى: (إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ) حتى ختم السّورة، فقال بعضهم: أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وسكت بعضهم فلم يقل شيئاً، فقال: أكذلك تقول يا ابن عبّاس؟ قلت: لا، فقال: ما تقول؟ فقلت: هو أجل رسول الله عليه الصّلاة والسّلام أعلمه له. قال: (إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) فذلك علامة أجلك (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً)، فقال عمر بن الخطّاب: لا أعلم منها إلّا ما تقول).

فالحديث الشريف يتناول سورة النّصر، ودلالتها على قُرب موعد وفاة النبيّ الكريم -عليه الصّلاة والسّلام- وتوديعه لأصحابه ومغادرته للحياة الدنيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل