المحتوى الرئيسى

صور| جمهور الإسكندرية يتفاعل مع أمسية العلاج النفسي بالموسيقى في صالون الأوبرا - إسكندراني

04/18 13:53

نظم صالون أوبرا الإسكندرية الثقافي مساء أمس الثلاثاء، أمسية ثقافية تحت عنوان “الموسيقى والعلاج النفسي”، الذي يتناول دور الموسيقى وعلاقتها بالتناغم النفسي والجسدي.

أقيم الصالون تحت إشراف الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا، وأمين الصيرفي، مدير الصالون، وإدارة الباحثة أميرة مجاهد.

واستضاف الصالون الفنان محمد حسني، مدرب الغناء، بأوبرا الإسكندرية، ومؤسس فرقة إنسان وابن البلد، والدكتور ماجد موريس استشاري الطب النفسي، ومؤسس صالون التنوير والمهتم بقضايا الإبداع والتنوير.

وخلال اللقاء الذي أدارته الباحثة أميرة مجاهد، والتي وجهت أسئلتها للدكتور ماجد موريس، استشاري الطب النفسي، بشأن كيفية واستخدام الموسيقى في العلاج النفسي، والذي أجاب مستعرضًا من خلال جهاز العرض الضوئي، أولًا تاريخ نشأة الإنسان وكيف أن الصوت البشري وهو أقدم الآلات التي استخدمها الإنسان في التواصل، وتطور الإنسان وتواصله بمن حوله باستخدام الأصوات، ثم بعد ذلك ظهور أول آلة موسيقية وهي الناي.

وتابع مستخدما عدة نماذج إيضاحية في كيفية وأهمية استخدام الموسيقى، وتأثيرها في الوجدان، من خلال فيديو لسيدة تجلس أمام طفلتها وتعزف على الجيتار، وكيفية تدرج تفاعل الفتاة مع والدتها بعد سماع الموسيقى، ثم فيديو لابتهال مولاي للنقشبندي، والذي تفاعل معه الجمهور، ثم ترنيمة بصوت لبناني، وختم بمقاطع فيديو لفكرة أصوات الصيادين والبائعين واستخدامهم للغناء والنداء بطريقة موسيقية على سلعهم وبضائعهم.

ثم انتقلت بعد ذلك الباحثة أميرة مجاهد إلى الفنان الدكتور محمد حسني، مدرب الغناء بدار أوبرا الإسكندرية، لتطرح عليه سؤالًا فيما يخص تخصصه في الموسيقى وتدريب الغناء ونصائحه حول دور الأسرة في تشجيع مواهب أطفالهم.

وتحدث الدكتور حسني عن دور الموسيقى في حياته وكيف أنها جعلته شخصًا أكثر تفاعلًا مع من حوله، حيث نصح بضرورة عدم فرض الأهل على طفلهم عزف آلة معينة قد لا تكون مناسبة لمهاراته وتكون آلة آخرى مناسبة أكثر، لذلك ينبغي اكتشاف مهارات الأبناء وتنميتها.

ثم جلس الدكتور حسني على آلة البيانو، ليوضح أهمية هذه اللآلة على مستوى العالم، وهي آلة طرق شبيهة في تكونيها الداخلي ببآلة الإيكسليفون، وقام بعزف مقطوعة موسيقية متناغمة هادئ تفاعل معها الجمهور، وشعر بالاسترخاء ليوضح لهم تأثير الموسيقى في النفس، ثم قام بشرح بشكل مبسط على آلة البيانو الفرق بين النغمات المتناغمة والمتباعدة

وخلال اللقاء أدى ثلاثة مواهب من الأطفال، الذين تدربوا معه في أوبرا الإسكندرية، عدة أغانٍ، حيث غنت كل موهبة لون غنائي مختلفة أغنية “بكرة أحلى من النهاردة”، للفنانة شادية، ألحان الموسيقار عمار الشريعي، وأشعار سيد حجاب، ثم أغنية “أعطني الناي” وعزف مقطوعة موسيقية للموسيقار شوبان.

وطرحت الباحثة أميرة مجاهد أسئلة على الطفلة فرح، التى أبدعت فى العزف والغناء،  حول مدى تأثير الموسيقى على شخصيتها وتفاعلها مع حولها، حيث أجابت بأنها تعلمت الموسيقى والغناء منذ أن كان عمرها 4 سنوات، وهي الآن 15 عاما.

وأضاف فرح أن للموسيقى تأثير كبير عليها، ووجهت فرح نصيحة للجمهور بأن يستعموا إلى الموسيقى وخاصة الكلاسيكية والهادئة.

وغنت بعد ذلك الطفلة منة التي أبدعت في أغنية كوكب الشرق “مصر التي في خاطري”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل