المحتوى الرئيسى

مسؤولان أمميان: قلقون إزاء ما يجري في تجمع بدوي في ضواحي القدس

04/18 13:46

أعرب مسؤولان أمميان، الأربعاء، عن قلقهما إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على السكان البدو، في تجمع “الخان الأحمر(أبو الحلو)”، بضواحي القدس الشرقية المحتلة.

وقال جيمي ماكغولدريك، المنسق الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال زيارة إلى التجمع:” نراقب الوضع في خان الأحمر عن كثب، وقلقون للغاية بشأن ما نراه هنا، وفي العديد من التجمعات البدوية المستضعفة الأخرى”.

ودعا ماكغولدريك السلطات الإسرائيلية إلى احترام التزاماتها القانونية بوصفها قوة محتلة، بما في ذلك “وقف هدم المباني التي يملكها فلسطينيون وإنهاء مخططات ترحيل التجمعات البدوية”.

ويقيم في الخان الأحمر، 181 شخص، 53 في المائة منهم أطفال و95 في المائة لاجئين فلسطينيين مسجلين لدى وكالة أونروا الأممية المختصة بإغاثة اللاجئين.

وفي السنوات الأخيرة، كثفت السلطات الإسرائيلية من ضغوطها على السكان للهجرة من الأرض التي يقيمون عليها لصالح توسيع مستوطنة “معاليه ادوميم” الواقعة إلى الشرق من مدينة القدس.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة:” يعتبر هذا التجمع واحداً من 46 تجمعاً بدوياً في وسط الضفة الغربية تعتبرها الأمم المتحدة مهددةً بخطر الترحيل القسري لأسباب منها البيئة الإكراهية الناجمة عن الممارسات والسياسات الإسرائيلية، بما في ذلك مخططات نقل التجمعات من أماكن تواجدها الحالية”.

وأضاف:” تتواجد ثمانية عشر من هذه التجمعات، بما فيها خان الأحمر، في المنطقة المخصصة كجزء من مخطط E1 الاستيطاني أو بجوارها، وفقاً لتقارير هذا المخطط يهدف إلى ربط البناء بين مستوطنة معاليه أدوميم والقدس الشرقية”.

وفي هذا الصدد، قال سكوت أندرسون، مدير عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الضفة الغربية:” يواجه كافة سكان خان الأحمر(أبو الحلو)، اللذين بغالبيتهم العظمى هم لاجئين فلسطينيين وهم من أكثر التجمعات البدوية المستضعفة في الضفة الغربية، خطر هدم مبانيهم والترحيل”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل