المحتوى الرئيسى

«فرنسا الحقيقية عادت من جديد».. «ماكرون» فى البرلمان الأوروبى

04/18 13:04

في خطابه الأول أمام البرلمان الأوروبي، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إدخال تغييرات نشطة ومناقشات مفتوحة مع مواطني الاتحاد وتجديد العهد لإعادة إحياء الديمقراطية الأوروبية خاصة بعد انتشار السلطوية الشعبية، قائلا: «لا أريد أن أكون من جيل السائرين نياما الذين نسوا ماضيهم وما كانوا عليه».

وأدان «ماكرون» الميل إلى إلقاء اللوم في الإخفاقات الوطنية على بروكسل وتجنب النقاش حول مستقبل الاتحاد الأوروبي والتشاحن بين السياسيين في الكتلة الأوروبية قائلا: «الاستمرار بهذه الطريقة لعبة أحمق» حسبما أفاد تقرير مجلة بوليتيكو.

وشجب الفجوة المتنامية بين الاتحاد الأوروبي والقيم التي تروج لها الإدارة الأمريكية الحالية وقال: إننا نتقاسم الكثير مع هذا البلد، لكنه يرفض التعددية، والتجارة الحرة، وتغير المناخ.

وفي كلمة ألقاها أمام الجلسة العامة للبرلمان في ستراسبورغ، كرّر «ماكرون» مقترحاته السياسية، مثل إصلاح الاتحاد النقدي للاتحاد الأوروبي، كما اقترح إنشاء برنامج أوروبي لدعم المجتمعات المحلية بشكل مباشر ماليًا يرحب باللاجئين ويدمجهم.

وأضاف: نحتاج إلى بناء هذه السيادة على مستوى الاتحاد الأوروبي لحماية مواطنينا فيما يتعلق بالدفاع والأمن الداخليين والخارجيين.

وقال: إن فرنسا ترغب في زيادة مساهمتها في ميزانية الاتحاد كما دعا إلى مزيد من التعاون في مجلسى الأمن والدفاع ومبادرة جديدة على مستوى الاتحاد الأوروبي لدمج اللاجئين والمهاجرين وضريبة جديدة على شركات التكنولوجيا التي قال إنها لا تدفع حصتها العادلة حتى الآن.

وكان خطابه دفاعًا عن الديمقراطية الأوروبية ورفضًا للقومية والشعبوية التي بدأت تنتشر وتأخذ قاعدة عريضة بين الجماهير وهو ما ظهر في انتخابات المجر وإيطاليا قائلا: «هناك افتتان بغير الليبراليين، هذا التيار ينمو طوال الوقت يبدو أن هناك حربا أهلية أوروبية بين الديمقراطيين والسلطوية الصاعدة»، محذرًا من حالة التراخي الرضا عن الذات، مضيفا أن أسوأ شيء أن نتخلى عن هويتنا ونموذجنا في هذا العالم وفي هذه الأوقات الصعبة، مؤكدا أن الديمقراطية الأوروبية هي أفضل فرصة لنا.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، أول من أخذ الكلمة للرد على خطاب «ماكرون»، وأثنى عليه قائلا: نعم فعلا! نعم فعلا! نحن نتفق، أتفق تماما مع ما قاله الرئيس للتو، فرنسا الحقيقية عادت لنا من جديد.

بدأ، منذ قليل، حفل الافتتاح الرسمى لفعاليات «معرض كازاخستان الدولي للسياحة والسفر»، الذي تحتضنه مدينة ألماتي الكازاخستانية، خلال الفترة من 18 إلى 20 أبريل الجاري فى مركز ألماتي الدولي للمعارض. حضر ...

اتشحت قرية "طنبول" القديم التابعة لمركز السنبلاوين فى محافظة الدقهلية، منذ قليل، بالسواد تزامنا مع تشيع جثمان الشهيد الرقيب مصطفي فتوح جبر، شهيد الوحدة 888 مكافحة إرهاب بسيناء في مشهد جنائزى عسكرى ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل