المحتوى الرئيسى

رفع جلسة نظر طعن 'أبو تريكة' على وضعه بقائمة الإرهاب لاختيار الدفاع .. صور

04/18 10:23

قرر المستشار حمد إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض رفع جلسة نظر طعن اللاعب محمد أبو تريكة و1537 آخرين علي قرار وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية المشهورة بين الدفاع لاختيار من سيمثلهم في المرافعة نظرا لوجود عدد كبير.

وشهدت الجلسة حضور مئات المحامين الموكلين من المتهمين الطاعنين، وفي مقدمتهم الدكتور أحمد فتحي سرور، والمحامون خالد علي، ومحمد عثمان وعصام البطاوي ومحمد حمودة، بالإضافة إلى محامو الإخوان عبد المنعم عبد المقصود وكامل مندور وخالد بدوي وأسامة الحلو وعصام البطاوي.

ولم يجد عدد كبير من المحامين مكانا للجلوس ووقفوا في طرقات القاعة، وهو ما دعا المحكمة إلى مطالبة أي محام غير موكل بالخروج من القاعة، قائلا: «القاعة لا تحتمل»، وهو ما قابله المحامون بالرد: «كلنا موكلون».

وبدأت المحكمة جلستها بإثبات حضور المحامين في محضر الجلسة، من واقع امتلاكهم توكيل رسمي عن المتهمين في قرار الإدارج وكارنية النقابة وتقدمهم بمذكرات الطعن.

وتلى ممثل نيابة النقض رأيها الاستشاري الذي أوصت فيه بنقض (إلغاء) القرار المطعون فيه وإعادة القضية إلى محكمة جنايات القاهرة، لتصدر فيه دائرة أخرى قرارًا جديدًا بالنسبة للطاعنين البالغ عددهم 1254 طاعنًا، ومن لم يطعن على القرار من الأساس، وذلك لاتصال وجه الطعن بهم ولوحدة الواقعة وحسن سير العدالة.

وجاء رأى النيابة بإلغاء القرار، مصحوبا بتوصيتها بعدم قبول طعون مئات الطاعنين من حيث الشكل، لعدم اتباع دفاعهم الإجراءات الصحيحة للطعن بالنقض، أو تقديمه قبل نشر القرار فى «الوقائع المصرية» أو بعد انقضاء مواعيد الطعن المقررة فى قانون الكيانات الإرهابية.

كما أوصت النيابة بإلغاء قرارين لاحقين صدرا فى مايو وأغسطس 2017 بإعادة تشكيل لجنة التحفظ على أموال المدرجين، وتحديد أسماء أعضائها برئاسة المستشار محمد ياسر أبوالفتوح.

وفي ذات القضية أوصت النيابة بتأييد إدراج 4 متهمين صدر لهم قرارا منفصلا بالإدارج في 10 مايو 2017 وهم: هدى رزق وإيمان صبرى وأحمد صبرى والمعتز صبرى، مالكو شركة الواحة للخدمات التعليمية، وبرفض الطعون المقدمة منهم والتى أقامها المحاميان حسنين عبيد ومحمد بهاء أبوشقة.

كانت الدائرة السادسة شمال بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز، وعضوية كل من مصطفى رشاد عبد التواب، وأحمد مختار محمد المستشارين بمحكمة استئناف القاهرة، وسامح الشيخ رئيس نيابة أمن الدولة، وأمانة سر محمد سليمان قامت، بإداراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الكيانات الإرهابية، وإداراج 1538 شخصا آخر على ذمة القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، وذلك لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار مع يترتب على ذلك من آثار طبقا للمادة 7 من القانون لسنة 2015، وذللك بتاريخ 12 يناير 2017.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل