المحتوى الرئيسى

العد التنازلي للمونديال.. التوأم حسن يزينان الرقم 58

04/17 17:10

بدأت نهائيات كأس العالم 2018 تُلقي بظلالها شيئا فشيئا، ولم يتبق على انطلاقها سوى 58 يومًا، المزمع إقامتها في روسيا، لأول مرة في تاريخها، في الفترة الممتدة من 14 يونيو، إلى 15 يوليو، وستقام مباريات البطولة على 12 ملعبا، في 11 مدينة، هي موسكو، سان بطرسبورج، كالينينجراد، فولجوجراد، قازان، سمارا، سارانسك، سوتشي، يكاترينبورج، نيجني نوفجورود، إضافة لمدينة روستوف على نهر الدون.

بعد أقل من شهرين، وتحديدا يوم 14 يونيو، سيشهد ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو، انطلاق العرس الكروي العالمي في نسخته الـ21، بإقامة المباراة الافتتاحية بين منتخب البلد المضيف ونظيره السعودي.

إنه الوقت المناسب إذن لمواصلة العد التنازلي، حتى بداية أم البطولات، سنسلط الضوء كل يوم على رقم من الأرقام المثيرة التي يحفل بها تاريخ كأس العالم.

ويعد الرقم 58 هو عدد الإخوة الذين لعبوا في تاريخ كأس العالم، وذلك حسبما أفاد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ومن أشهرهم الألمانيان أوتمار وفريتز فالتر في نسخة 1954 والبريطانيان بوبي وجاك تشارلتون، اللذان توجا معا بلقب 1966. 

وقد شهدت النهائيات أيضا مشاركة بعض الإخوة التوأم مثل الهولنديين فرانك ورونالد دي بوير، اللذين لعبا في الولايات المتحدة 1994 وفرنسا 1998، وقبلهما فيلي وريني فان دي كيركهوف، عندما كانا ضمن المنتخب البرتقالي الذي حل وصيفا للبطل في نسختي 1974 و1978.

ولعل أبرزهم أيضًا الثنائي مايكل وبراين لاودروب مع الدنمارك، والتوأم المصري إبراهيم وحسام حسن، اللذان شاركا مع المنتخب الوطني خلال مونديال 90 الذي أقيم في إيطاليا، وخرج حينها الفراعنة من الدور الأول عقب التعادل مع هولندا (1-1)، ثم التعادل مع أيرلندا (0-0)، ثم الهزيمة أمام إنجلترا (1-0).

ولكن تعين الانتظار حتى 2010 لرؤية شقيقين وجها لوجه لأول مرة في تاريخ البطولة، حيث لعب جيروم بواتينج بقميص ألمانيا بينما دافع كيفين برينس بواتينج عن ألوان غانا في المباراة التي انتهت بنتيجة 1-0 لصالح المانشافت.

وشاءت الأقدار أن يتجدد اللقاء بين البلدين مرة أخرى بعد أربع سنوات، حيث وضعتهما القرعة في نفس المجموعة خلال نهائيات البرازيل 2014، ولكن المواجهة بين الشقيقين انتهت بلا غالب ولا مغلوب هذه المرة، حيث ساد التعادل بهدفين لمثلهما.

يشار إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أعلن القائمة النهائية لحكام مونديال روسيا 2018، وضمت 36 حكمًا و63 مساعدًا للحكام، ومن بين الـ36 حكمًا 6 حكام من قارة إفريقيا، على رأسهم المصري جهاد جريشة، والجامبي بكاري جاساما، وجاءت قائمة الـ36 حكمًا كالآتي: 6 حكام من قارة آسيا، و6 من قارة كونكاف، و6 من قارة إفريقيا، و6 من قارة أمريكا الجنوبية، و10 حكام من قارة أوروبا، وحكمان من قارة أوقيانوس.

في المقابل شهدت قائمة الـ63 مساعدًا للحكام: 10 حكام من قارة آسيا، و8 من قارة كونكاف، و10 من قارة إفريقيا، و12 من قارة أمريكا الجنوبية، و20 حكمًا من قارة أوروبا، و3 حكام من قارة أوقيانوس، ومن بين القائمة طاقم سعودي، بقيادة الحكم الدولي فهد المرداسي، وزميلاه المساعدان عبد الله الشلوي ومحمد العبكري، وبرز في القائمة اختيار حكام عرب للساحة هم جهاد جريشة (مصر)، محمد عبد الله (الإمارات)، نواف شكرالله (البحرين)، عابد شريف مهدي (الجزائر).

يشار إلى أن المنتخب الوطني بقيادة مديره الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر، انتزع بطاقة التأهل إلى كأس العالم 2018 في روسيا، بعد غياب دام 28 عامًا، وللمرة الثالثة في تاريخه، بعد نسختي 1934، و1990، في إيطاليا.

ووقع المنتخب الوطني في مجموعة تضم روسيا وأوروجواي والسعودية، ويستهل الفراعنة مشوارهم في المونديال يوم 15 يونيو، أمام أوروجواي على ملعب إيكاترنبرج والذي يتسع إلى 35 ألف متفرج، في تمام الثانية عصرا بتوقيت القاهرة. 

وتكون المباراة الثانية أمام روسيا المضيف يوم 19 يونيو على ملعب كريستوفسكي والذي يتسع إلى 68 ألف متفرج، في تمام الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، وأخيرا يواجه المنتخب الوطني نظيره السعودي يوم 25 يونيو على ملعب فولجوجراد والذي يتسع إلى 45 ألف متفرج، في تمام الرابعة مساءً بتوقيت القاهرة.

وفيما يلي مجموعات مونديال روسيا:

المجموعة الأولى: روسيا، السعودية ، مصر، أوروجواي.

المجموعة الثانية: البرتغال، إسبانيا، المغرب، إيران.

المجموعة الثالثة: فرنسا، أستراليا، بيرو، الدنمارك.

المجموعة الرابعة: الأرجنتين، أيسلندا، كرواتيا، نيجيريا.

المجموعة الخامسة: البرازيل، سويسرا، كوستاريكا، صربيا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل