المحتوى الرئيسى

حكايات اليوم.. توقيع ميثاق الوحدة بين مصر وسوريا والعراق.. واغتيال عبد العزيز الرنتيسي

04/17 15:54

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 17 إبريل، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ توقيع ميثاق الوحدة بين مصر وسوريا والعراق، واغتيال عبد العزيز الرنتيسي.

توقيع معاهدة شيمونوسيكي والتي اعترفت الصين فيها باستقلال كوريا وأعادت بعض المقاطعات ومنها تايوان إلى اليابان ووافقت على دفع نفقات الإصلاح.

ووقعت المعاهدة في قاعة شونبانرو في شيمونوسيكي في 17 أبريل 1895 بين إمبراطورية اليابان وسلالة تشينغ منهية بذلك الحرب اليابانية الصينية الأولى.

عيد الجلاء يحتفل به في سوريا في يوم 17 أبريل من كل عام، وهو تاريخ جلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي السورية في 17 أبريل 1946.

توقيع ميثاق الوحدة بين مصر وسوريا والعراق

وفي 17 من أبريل عام 1963، تم توقيع اتفاقية الوحدة بين مصر وسوريا والعراق، والتي تم وصفها بالقوة الثالثة في العالم، خرجت الهتافات من جماهير الدول الثلاث لتعبر عن فرحتها بمولد الدولة الكبرى، وتعالت الهتافات بحياة الوحدة العربية والحرية والاشتراكية.

جاء ذلك الميثاق، بعد وقوع انقلاب عسكري في العراق ضد عبد الكريم قاسم، وقيام حركة انقلابية في سوريا، رفعت شعار الوقوف ضد الانفصال، تنادت القيادتان الجديدتان في بغداد ودمشق للبحث في إقامة "وحدة ثلاثية" بين مصر وسوريا والعراق، وأسفرت محادثاتها مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عن ميثاق 17 أبريل الذي يضع الأساس لإعادة الجمهورية العربية المتحدة، التي تفتت بعد قيام الجيش السوري بانقلاب عسكري في سبتمبر 1961، حيث أعلنت سوريا انتهاء الوحدة وأعلنت الجمهورية العربية السورية".

عبد الرحمن عارف رئيسًا للجمهورية العراقية

 في مثل هذا اليوم 17 أبريل من عام 1966م، انتخاب عبد الرحمن عارف رئيسًا للجمهورية العراقية خلفًا لأخيه عبد السلام عارف الذي قتل بحادث طائرة.

وعبد الرحمن محمد عارف الجميلي من المرمي عشيرة جميلة الرئيس الثالث لجمهورية العراق، والحاكم الجمهوري الثالث منذ تأسيس الجمهورية.

قطع العلاقات الدبلوماسية بين أمريكا وإيران

وفي مثل هذا اليوم 17 أبريل من عام 1980م، قطع العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران بسبب أزمة الرهائن الأمريكيين المحتجزين في طهران.

وكانت أزمة رهائن إيران هي أزمة دبلوماسية حدثت بين إيران والولايات المتحدة عندما اقتحمت مجموعة من الطلاب الإسلاميين في إيران السفارة الأمريكية بها دعما للثورة الإيرانية واحتجزوا 52 أميركياً من سكان السفارة كرهائن لمدة 444 يوم من 4 نوفمبر 1979 حتى 20 يناير 1981م.

وقعت معركة تحرير الفاو، وهي المعركة الفاصلة في الحرب العراقية الإيرانية، في مثل هذا اليوم 17 أبريل من عام 1988م.

أما يوم الأسير الفلسطيني هو يوم تضامني مع الأسرى الفلسطينيين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، ويوافق 17 أبريل من كُل عام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل