المحتوى الرئيسى

قرية أبو الريش في أسوان «بلا مياة» لمدة شهر

04/17 15:49

يحاصر العطش أهالي قرية أبو الريش شرق مدينة أسوان، لأكثر من شهر، بحثًاعن جرعة مياة يروون بها مرارة العطش، دون أى تدخل من المسئولين.

ضياء الحاج، أحد أهالي القرية، خلال حديثه لـ«الدستور» يقول إن أزمة المياة تجتاح نجع الخلاصاب ونجع العجيباب والنجع الجديد، الذى يتجاوز سكانها عن 20 الف نسمة، مشيرًا إلى أن العطش يحاصر القرية لأكثر من شهر ما حولها إلى جحيم تام، موضحًا أن الأزمة حرمت المواطنين من تشغيل أى مكيف للهروب من قسوة أشعة الشمس، فضلًا عن معاناتهم في شراء مياه معدنية أو التعبئة خلال التكاتك بتكاليف باهظة.

وأرجع الحاج، السبب المباشر نتيجة سوء طلمبات محطة مياه الشرب بقرية بهريف، مناشدًا اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، بسرعة التدخل لإنقاذ أهالي القرية، خاصة خلال أيام قليلة نجتمع مع محبة شهر رمضان المبارك.

من جانبه، أوضح عباس أبو مصطفى، أحد أهالي القرية، إن جميع منازل القرية تعيش في جحيم تام، خاصة ليس معقول أن المدينة الجميلة أسوان والسد العالي يوجد بها قرى لا تعرف كوب المياة، لافتًا إلى تخزين المياه عبر الجراكن حتى نخفف من أعباء مصاريف المياه من التوكتوك، قائلًا: «الناس كلها

في نفس السياق، تابع عبد الكريم السيد، أحد أهالي القرية، إن المسئولين بالدولة أخصهم الله لقضاء حوائج الناس وليس لإذلال البشر، والمحزن أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يضع البسطاء وسط قلبه وأمام عينه لكن تقاعس المسئولين مؤشر واضح الأهداف لتفتيت العلاقة بين هرم الدولة والغلابة.

وأضاف «السيد»، الطامة الكبرى المماثلة لإنعدام مياه الشرب تتركز في حجم الأمراض والأضرار جاءت من تخزين المياة وتلوثها بأكثر من أسبوع داخل الجراكن، قائلًا: «الناس بتموت مرتين العطش وتخزين الجراكن».

وناشدت «أم علاء»، اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، في زيارة للقرية، والوقوف على حجم الألم أمام عيناه، والتدخل بإنسانية لإعادة شريان الحياه إلى المنازل، قائلة: «والله يا رئيس الغلابة بالشهور عطشانين».

كلف الشناوي عايد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، جميع المديرين العموم بالإدارات التعليمية بمتابعة سير العملية التعليمية والتجهيزات لامتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام الجارى. وفى إدارة شرق ...

تفقد اللواء علاء ابو زيد، محافظ مطروح، يرافقه اللواء سيد العشرى، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، محطة الرميلة 3، تمهيدا لافتتاحها خلال احتفالات أعياد سيناء فى 25 ابريل الجارى ضمن 4 ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل