المحتوى الرئيسى
رياضة

ماكرون يقترح برنامجًا أوروبيًا لتمويل الدول المستقبلة للاجئين

04/17 15:14

اقترح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، إنشاء «برنامج أوروبي» لتمويل المجتمعات المحلية التي تستقبل لاجئين، من أجل تجاوز «النقاش المسموم» حول حصص توزيع المهاجرين في الاتحاد الأوروبي.

وقال ماكرون، في كلمته أمام البرلمان، في ستراسبورج: «أقترح إنشاء برنامج أوروبي يدعم ماليا بشكل مباشر المجتمعات المحلية التي تستقبل وتدمج اللاجئين».

كما حث ماكرون، الأوروبيين، على الدفاع عن نموذج الديمقراطية الليبرالية الذي ينتهجونه في مواجهة صعود الأنظمة الشمولية في جميع أنحاء العالم، و«الديمقراطيات غير الليبرالية» داخل الاتحاد الأوروبي.

وأضاف ماكرون، أيضا، في إشارة ضمنية لحكومتي بولندا والمجر: «في مواجهة الشمولية لا يمكن أن يكون الرد من خلال الديمقراطية السلطوية، بل من خلال سلطة الديمقراطية».

كانت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي قد حددت لنفسها مهلة حتى يونيو المقبل للاتفاق على إصلاح اتفاقية دبلن، التي تحدد البلد الذي يتحمل مسئولية البت في طلبات اللجوء المقدمة في أوروبا.

وتنص الاتفاقية المثيرة للجدل، على تحمل بلد الوصول الأول إلى أوروبا مسئولية دراسة ملفات المهاجرين، مما يشكل عبئا كبيرا على دول مثل اليونان وإيطاليا.

من جانبها، اقترحت المفوضية الأوروبية، بدعم من برلين، إجراء عملية توزيع للمهاجرين بنظام الحصص، من خلال آلية يتم تفعيلها فقط حال نشوب أزمة مماثلة لتلك التي حدثت عام 2015، حين طلب 1.26 مليون مواطن اللجوء إلى أوروبا، إلا أن بلدانا مثل بولندا والمجر تعارض بشدة أي فكرة للتوزيع الإجباري للمهاجرين، مبررين ذلك برفض الرأي العام عندهم هذه الخطوات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل