المحتوى الرئيسى
worldcup2018

مصر تشارك في اجتماع «أفريكوم» مع 50 دولة بهدف محاربة الإرهاب

04/17 15:14

يشارك حاليًا قادة عسكريون مصريون في اجتماعات أبوجا والتي تنتهي بعد غد الخميس، وهو الاجتماع السادس الذي تنظمه الولايات المتحدة والقيادة الأمريكية في إفريقيا «افريكوم» بمشاركة 50 دولة إفريقية وأوروبية والأمريكتين.

وبحسب تقرير للإذاعة الفرنسية الدولية «ار اف اي» فإن الاجتماعات شهدت حضور عسكريين وكبار رجال الأعمال من مصر، أنجولا، الكاميرون، المغرب، كينيا، رواندا وغيرها من الدول، الاجتماعات تهدف إلى دعم القوات الإفريقية التي تحارب ضد تنظيم الدولة الإرهابي «داعش» وبوكو حرام وحركة الشباب والجماعات الإرهابية الاخرى.

وفي الوقت نفسه، تجرى مناورات «فلينتلوك 2018» في النيجر وبوركينا فاسو والسنغال حتى 20 أبريل بمشاركة ما يقرب من 1900 من الجيوش من أكثر من 20 دولة إفريقية وغربية، وتعد تدريبات سنوية تقام منذ عام 2005، وهي أيضا جزء من الجهود الدولية لمكافحة الجماعات الإرهابية والمتطرفة في المنطقة.

ويقول أليكس فاينز، رئيس برنامج إفريقيا في تشاتام هاوس في المملكة المتحدة إنه على الرغم من ان هناك تردد مستمر من جانب وزارة الخارجية وتقليص مواردها، كان الجيش الأمريكي يحصل على تمويل ثابت ويظهر استجابة أكثر موثوقية تجاه إفريقيا والحرب على الإرهاب حيث أنها من أكثر القارات التي تعتبر أرضية لتكاثر الإرهاب.

وأشارت الإذاعة الفرنسية في تقريرها إلى أن قادة أقوى جيوش في العالم تشارك في الاجتماعات وتشارك في دحر الإرهاب في القارة الإفريقية.

وأوضح التقرير أن هناك إجماع متنامٍ في أوساط السياسة والدفاع في واشنطن على أنه ينبغي إعطاء إفريقيا أكبر قدر من الصلاحيات والقوات الدائمة، وليس فقط القوى المخصصة التي تعتمد عليها حاليًا وذلك لمواصلة الحرب على الإرهاب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل