المحتوى الرئيسى

المختبر السويسري لمكافحة الأسلحة الكيماوية يحرج «لافروف»

04/17 15:00

زعم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن الجاسوس السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا تسمما بسبب مادة كيماوية غير فتاكة تصنع في بريطانيا والولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي.

وقال إن الأب وابنته لم يتعرضا للهجوم من قبل غاز الأعصاب نوفيشوك، ولكن BZ - وهو مادة سامة لم تتطور أبدًا في روسيا - وجدها مختبر المعهد السويسري لمكافحة الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية في سبيز،هذه المادة كانت في قائمة الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الناتو الأخرى.

المعهد السويسري لمكافحة الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية، هو مركز امتياز تديره الحكومة في التحليل الشرعي لأسلحة الدمار الشامل، وهي عضو في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والتي تضم أيضًا المختبر البريطاني الذي تم تكليفه بتحليل عينة غاز الأعصاب المستخدم في الهجوم.

ووفقا لموقع swiss info ستيفان موغل، رئيس قسم الكيمياء في المختبر السويسري قال: لم يكن لدينا أدنى شك على الإطلاق أن العلماء البريطانيين تعرفوا بشكل صحيح على غاز الأعصاب الروسي نوفيشوك في عينة السم، وهو ما يدحض ادعاءات لافروف ويضعه في موقف حرج.

وقالت المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية، الأسبوع الماضي، إن تحليلًا للعينات من مسرح ساليسبري أكد تقييم المملكة المتحدة بأن نوفيشوك عالي النقاوة استخدم في عملية الاغتيال، لكن «لافروف» ادعى في مؤتمر صحفي أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أرسلت سرا عينات إلى المختبر السويسري في سبيز.

وأضاف: نحن، كما تعلمون، لدينا القدرة على الحصول على معلومات سرية، وبما أن هذه المعلومات تتعلق بمسائل الحياة والموت، فلن نحتفظ بهذه المعلومات سرا.

إذا دحضت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حقيقة نتائج مختبرات سبيز، سيكون من المثير للاهتمام الاستماع إلى تفسيراتها"

وتسائل: لماذا لم تأخذ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW)، التي تحقق في التسمم، المعلومات المتعلقة بالمادة الكيميائية BZ في الاعتبار، مشيرا إﻟﻰ أن اﻟﻤﻮاد اﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ BZ، ونوفيشكوك ﻓﻲ اﻟﺘﻘﺮﻳﺮ اﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﻟﻠﻤﻨﻈﻤﺔ.

ورفض المختبر تأكيد صحة النتائج التي قالها وزير الخارجية الروسي، وكتب المختبر في تغريدة على تويتر، أنهم غير مخولين بالرد على تصريحات الوزير أو كشف النتائج لأنه جزء من المنظمة العالمية، ويمكن فقط لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية التعليق على هذا التوكيد، "يمكننا أن نكرر ما ذكرناه قبل عشرة أيام: ليس لدينا أدنى شك في أن بورتون داون (المختبر البريطاني) قد حدد نوفيشوك. إن معايير التحقق صارمة جدًا بحيث لا يمكن للمرء التشكيك بنتائجها".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل