المحتوى الرئيسى

«اديسون»: توجد احتياطيات غاز هائلة بشرق البحر المتوسط

04/17 14:41

أكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة "اديسون" العالمية نيكولا مونتي، أهمية مؤتمر "موك" في جذب العديد من الخبراء المختصين في مجالات صناعة البترول والغاز، والذى يأتي عقب سلسلة من اكتشافات الغاز الطبيعى التي تحققت في البحر المتوسط خلال العشر سنوات الأخيرة.

وأضاف، خلال كلمته في أعمال المؤتمر والمعرض الدولى التاسع لدول حوض البحر المتوسط "موك 2018"، الذي يعقد هذا العام تحت شعار "اكتشاف إمكانيات البحر المتوسط.. الانطلاقة الثانية"، أن شركة اديسون تعمل في مصر منذ عام 1994، في اثنين من أكبر الحقول المنتجة وهما حقل غرب الدلتا ومنطقة إنتاج أبوقير منذ عام 2009، وهو ما يؤكد التزام الشركة بالاستثمار فى مصر الواعدة.

وأشار إلى أن هناك فرصًا ومقومات متميزة بمصر تجعلها لاعبا رئيسيا مهما في مجال الطاقة ليس فقط لوجود احتياطيات هائلة من الغاز ولكن أيضا لموقعها الاستراتيجي ووجود سوق كبير وبنية تحتية، مشيدا بما تبذله مصر من جهد في إعادة الهيكلة والتي تعد خطوة ضرورية للتنمية وتنظيم آليات السوق المحلي لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة وحلقة وصل بين الشركات العالمية المنتجة وسوق البترول والغاز، وذلك رغم وجود تحديات من المخاطر العالمية والوضع المالي والاقتصادي العالمي، الأمر الذي يتطلب تغييرا في طرق وأساليب الإنتاج ونمط الاستهلاك للطاقة.

وأضاف "مونتى" أن هناك تأكيدات بوجود احتياطيات هائلة من الغاز في شرق المتوسط إلا أن إنتاج الغاز من المياه العميقة يحتاج إلى استثمارات ضخمة نتيجة المخاطر وارتفاع تكلفة التنمية، لذا فإن الاستكشاف المستقبلي وعمليات التنمية في هذه المناطق يحتاج لتأمين عائدات الاستثمار.

وأشاد رئيس "اديسون" بجهود ودعم وزارة البترول المستمر في تعديل نماذج الاتفاقيات البترولية بما يحقق التوازن ومصالح الطرفين سواء في سعر الغاز أو إنتاجه وبيعه من خلال التصدير أو البيع في السوق المحلي.

كما استعرض نشاط عمل الشركة بمصر، حيث أوضح أنه من المخطط حفر البئر الاستكشافي الأول بمنطقة امتياز شمال ثقة البحرية بشرق البحر المتوسط عام 2019، وأن الشركة مستمرة في تنمية حقل أبو قير والذى ينتج منذ حوالي 40 عاما مضت، كما تم إنشاء وتركيب منصة بحرية في عام 20162017 وحفر وإكمال 6 آبار في عام 2017 ساهمت في زيادة الإنتاج لمعدلات 275 مليون قدم مكعب يوميا بزيادة نسبتها 50% عن الأنتاج عام 2016 وبزيادة 100% مقارنة بالانتاج عام 2009.

وتابع: كما تضاعف إنتاج المتكثفات ليصل الي 5300 برميل يوميا وكل ذلك نتيجة ضخ استثمارات حوالي 300 مليون دولار وأن معدلات الإنتاج الحالية تمثل أعلى مستويات الانتاج منذ إنشاء شركة أبوقير.

وأضاف أنه تم البدء في تنفيذ خطة تنمية 3 مناطق جديدة شمال حقول أبو قير من خلال ربطها بالتسهيلات والبنية التحتية لابوقير لتنمية احتياطي بحوالي 500 بليون قدم مكعب غاز مما يساهم في تعويض التناقص الطبيعي لآبار إنتاج حقول ابو قير وستقوم شركة أبوقير بعمليات تنمية هذه المناطق النيابة عن شركة اديسون.

وأشار إلى رغبة الشركة في تنمية أعمالها في مجالات نقل وتداول الغاز خاصة بعد تحرير سوق الغاز والطاقة في مصر وإنشاء جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، مشيرا إلى أن الشركة لديها من التكنولوجيا والخبرات اللازمة التي تؤهلها للعمل في هذا المجال.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل