المحتوى الرئيسى

وزير البترول: حقل ظهر غيّر المشهد العالمى للغاز

04/17 11:21

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية انعقاد الدورة التاسعة من مؤتمر ومعرض دول حوض المتوسط "موك 2018" في مدينة الإسكندرية، كإحدى المنصات البترولية المتميزة التى يلتقى خلالها الخبراء ورؤساء الشركات وصناع القرار فى صناعة الغاز والبترول محليًا وإقليميًا وعالميًا، لتبادل الآراء والتوقعات والفرص.

وأوضح أن الدورة الحالية من المؤتمر تُعقد تحت شعار "اكتشاف إمكانات البحر المتوسط.. الانطلاقة الثانية"، ويعد شعار المؤتمر ذا أهمية خاصة، حيث أن البحر المتوسط يتمتع بإمكانيات هائلة يمكن توظيفها لتعزيز التعاون والعلاقات الاقتصادية بين البلاد المتشاطئة، بما يحقق مصالحها وطموحات شعوبها فى التنمية والرخاء.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، والفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، واللواء على عادل العشماوى قائد المنطقة الشمالية العسكرية، وقيادات قطاع البترول، واينوسينزو تيتونى رئيس الدورة القادمة من المؤتمر "OMC 2019"، والذى سيعقد بمدينة رافينا الإيطالية.

وأشار الملا إلى أن البحر المتوسط شهد على مر التاريخ العديد من الاكتشافات، وأن السنوات الأخيرة لعبت دورًا مهمًا فى كشف إمكاناته، وأن كشف حقل ظهر العملاق فى المياه العميقة بالبحر المتوسط غير المشهد العالمى للغاز، وجعل منطقة البحر المتوسط "حوضًا غازيًا من الطراز العالمى"، وأن تأثير حقل ظهر تخطى الحدود المصرية وفتح الباب لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف وتحقيق اكتشافات جديدة فى المياه العميقة بمناطق الامتياز المجاورة لحقل ظهر.

وأضاف أن السنوات القليلة الماضية شهدت تغييرات كبيرة لقطاع البترول والغاز المصري عاصرها مؤتمر موك، حيث تم في الدورة الـسابعة عام 2014 مناقشة التحديات العديدة التى تواجه قطاع البترول وكيفية مواجهتها والتغلب عليها، وفى عام 2016 تم استعراض بعض النجاحات التى تحققت ومنها اكتشاف حقل ظهر، وكان عام 2017 عامًا استثنائيًا لقطاع البترول والغاز في مصر، حيث تم تحقيق العديد من الأرقام القياسية العالمية، كان البحر المتوسط جزءًا كبيرًا منها، ومن أهمها وضع 4 مشروعات رئيسية لتنمية اكتشافات الغاز ووضعها على الإنتاج خلال عام واحد لأول مرة وهى: حقول شمال الإسكندرية "غرب دلتا النيل"، نورس، أتول وظهر، بإنتاج يقدر بحوالى 1.6 مليار قدم مكعب يوميا، ونعمل حاليًا على الوصول لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز بحلول نهاية عام 2018، مشيرًا إلى أن قطاع البترول استطاع بنجاح تأمين الطلب المحلي على الطاقة لجميع القطاعات، وعلى رأسها قطاع الكهرباء، مما أدى إلى التغلب على نقص الطاقة الكهربائية.

شن مسئولو رئاسة مجلس مركز ومدينة المنزلة بمحافظة الدقهلية، حملة مكبرة، استهدفت إزالة التعديات على شاطئ بحيرة المنزلة، والتصدى لكافة التعديات الواقعة على البحيرة بكل حزم. قادت الحملة المحاسبة سكينة ...

استقبل وزير العدل، المستشار حسام عبد الرحيم، النائب العام السعودى سعود بن عبد الله المعجب، والوفد المرافق له، بمقر وزارة العدل. وتناول اللقاء وسائل التطوير وتبادل الخبرات بين وزارة العدل المصرية ...

قدم الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، الإثنين، واجب العزاء لأسرة الشهيد المجنَّد عبدالرحمن حسن عبدالرحمن بقرية القيطون، التابعة لمركز ميت غمر الذى استشهد في هجوم إرهابى على معسكر لقوات الجيش ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل