المحتوى الرئيسى

3 أسباب كارثية وراء تشنجات الدورة الشهرية

04/17 08:13

تشتكي بعض السيدات من تقلصات الدورة الشهرية، ومن المهم معرفة ما إذا كانت تشنجات الدورة الشهرية طبيعية أم لا.

أوضحت الدكتورة هند محمد سلمى، استشارى النساء والتوليد لـ صدى البلد، أن هناك ثلاثة أسباب وراء تشنجات الحيض غير الطبيعية.

الأورام الليفية الرحمية: يمكن أن يكون الرحم موطنا للعديد من الأورام غير السرطانية المعروفة باسم الأورام الليفية الرحمية. كونها شائعة للغاية، خاصة بين متوسطي العمر، وحوالي 75% من النساء يواجهنها، وتعتبر هي العامل الرئيسي وراء تشنجات الحيض الثقيلة والنزيف.

وأشارت سلمي إلى الطريقة الأكثر فاعلية للكشف عن الأورام الليفية هي من خلال الموجات فوق الصوتية، مؤكدة أن الطبيب سوف ينصحك بإجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية إذا كنت تشتكين من نزيف حاد مع تشنّجات الرحم غير المعتادة، وقد ينصحك الطبيب بإزالة الأورام الليفية الرحمية جراحيًا.

2. بطانة الرحم: عندما تنمو بطانة الرحم خارج الرحم، ويحدث النزيف أثناء الدورة الشهرية، لا يوجد مكان للدم، وهذا يؤدي إلى نسيج متهيج، الذي يتطور في نهاية المطاف إلى نسيج ندبي، وهذا يؤدي إلى ألم شديد في منطقة الحوض، وقد تؤدي هذه المشكلة أيضًا إلى العقم.. ومع هذا الشكل من الاضطرابات ، يتم عرقلة مسار البيضة مما يسبب صعوبة في النساء اللواتي يسعين الحمل.

الطبيب فقط هو من سيكون قادرا على تأكيد ما إذا كان لديك بطانة الرحم أم لا.. وبمجرد اكتشافها، ستحتاج إلى إكمال الدورة الكاملة للتدخل الطبي للقضاء على هذا الاضطراب تمامًا، يمكنك تناول مسكنات الألم.

يمكن للأطباء أيضا اقتراح العلاج الهرموني لعلاجها، وينصح بإجراء العمليات الجراحية في حال كانت الأعراض أسوأ.

3. مرض التهاب الحوض (PID): مرض يصيب الجهاز التناسلي، يمكن أن تكون الأسباب المحتملة له، البكتيريا من خلال إدخال أجهزة داخل الرحم غير معقمة (IUD)، أو وسائل تستخدم لمنع الحمل غير نظيفة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل