المحتوى الرئيسى

آخرهم «حسن ومرقص».. أفلام جمعت سعيد طرابيك وعادل إمام

04/17 06:32

يصادف اليوم الثلاثاء الموافق 17 أبريل، ذكرى ميلاد الفنان سعيد طرابيك، حيث ولد فى 17 أبريل عام 1941، وله مشوار طويل في عالم الفن، حتى سطره أسمه بين النجوم بحروف من الذهب.

وبالرغم من دخوله عالم التمثيل متأخرًا عن أبناء جيله وأصدقائه، حيث بدأ العمل في مجال التمثيل في الستينات، بعد أن سافر من أجل الدارسة في خارج مصر؛ إلا أنه تمكن من أن يخلق لنفسه مكان ورصيد كبير في الفن، بعمل مع كبار الفنانين، الذين كان أبرزهم "الزعيم" عادل إمام، الذي عمل شاركة عدد من الأعمال التي حققت نجاح كبير.

يأتي عام 1987، ليشهد أحد أبرز الأفلام التي لاتزال تؤثر في المصريين، حيث جمع فيلم "سلام يا صاحبي" بين الزعيم عادل إمام، الذي كان في قمة مجده، والفنان سعيد طرابيك الذي كان هذا الفيلم من أوائل أعماله الفنية؛ إلا أنه أبدع، حين قدم دور تاجر الخمور الذي يتسبب في سجن "مرزق" وهو الفنان عادل إمام، ثم يشارك في مقتل صديقه فيقوم "مرزوق" بحرقه بالخمور التي يبيعها.

وتأتي مشاركة أخرى تجمع بين الفنان سعيد طرابيك والزعيم في فيلم "المولد" عام 1989، وبالرغم من الدور الصغير الذي قدمه الفنان سعيد طرابيك، خلال ذلك الفيلم؛ إلا أنه تمكن من إظهار نفسه بشكل كبير، حين قدم دور الشر المتجسد في رجل يعمل لدى رجل أعمال وهو الفنان عادل إمام، الذي عاش والديه الفقراء يبحان عنه، وعمل والده لديه في أحد المباني السكنية ثم يمرض، فيقول له طرابيك: «أنت اللي زيك يموت أحسن».

وتتوالى المشاركات الرائعة التي تخلدها السينما المصرية بين الفنان سعيد طرابيك والزعيم، ليطلا على الجمهور بفيلم "التجربة الدنماركية"، عام 2003، حيث جاءت مشاركة الفنان سعيد طرابيك، حيث قدم دور أحد أصدقاء المسئول "قدري المنياوي" وهو الفنان عادل إمام، والذي ذهب إليه وباصطحاب نجله "بهاء" ليدعوه من أجل فرح الأخير؛ إلا أن الزعيم ينهال على بهاء بـ"الإيفهات" كونه لا يقوم بشيء وأن والده وهو من يقوم بكل شيء.

يُعد فيلم "السفارة في العمارة"، انطلاقة رائعة بين الفنان سعيد طرابيك مع كوكبة من ألمع النجوم الكبار، أبرزهم: الزعيم عادل إمام والفنان أحمد راتب والفنان أحمد صيام، حيث قدم الفنان سعيد طرابيك، دور الموظف الذي يقابل صديقه الذي عاد من العمل في الخليج، ثم يروي ذلك الموظف مشكلته مع زوجته وتركها للمنزل حتى يعاونه صديقه على عودة زوجته مرة أخرى إلى المنزل.

في عالم يختم الفنان سعيد طرابيك مشواره مع الفنان عادل إمام بفيلم "حسن ومرقص"، عام 2008، حيث قدم "طرابيك" دور أحد أبناء الحارة التي كان يسكن بها الزعيم الذي قدم دور مسلم، تحسبًا لأي أعمال إرهابية حوله كونه مسيحي، وقدم الفنان عمر الشريف دور شخص مسيحي، تخوفًا من جماعة إرهابية تطاره، ثم تتوالى الأحداث لتكتشف الحقيقة.

قدم الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، الإثنين، واجب العزاء لأسرة الشهيد المجنَّد عبدالرحمن حسن عبدالرحمن بقرية القيطون، التابعة لمركز ميت غمر الذى استشهد في هجوم إرهابى على معسكر لقوات الجيش ...

نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظ الجيزة، مساء اليوم الإثنين، معرضًا لعرض الأنشطة المدرسية الخاص بالطلاب المبدعين مستوى المديرية بمدرسة السعيدية الثانوية. وتواجد عدد من الطلاب الموهوبين داخل ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل