المحتوى الرئيسى

قصة أول إنجيل إنجليزى فى التاريخ.. سعره 9 ملايين استرلينى

04/17 06:32

جمعت المكتبة البريطانية 9 ملايين جنيه استرليني لشراء كتاب St Cuthbert Gospel، وتلك هي أكبر عملية جمع تبرعات في التاريخ، والكتاب عبارة عن مخطوطة حُفظت بأعجوبة من القرن السابع، والتي تعد أقدم كتاب أوروبي قدر على الصمود ضد الزمن.

وكانت أكبر مساهمة فردية في الحملة منحة قدرها 4.5 مليون جنيه استرليني من الصندوق الوطني للتراث التذكاري (NHMF)، مع هدايا كبيرة من الصندوق الفني ومؤسسة غارفيلد ويستون ومؤسسة Foyle، بالإضافة إلى ذلك تلقت الحملة عددًا من التبرعات المهمة من صناديق التبرعات الخيرية والمؤسسات الخيرية والجهات المانحة الفردية الرئيسية، إلى جانب الهدايا المقدمة من أفراد الجمهور.

نُسخت نسخة مخطوطة من إنجيل القديس يوحنا، القديس إنجيل كوثبرت في شمال شرق إنجلترا في أواخر القرن السابع، ووضعت في نعش سانت كوثبرت في ليندسفارن، على ما يبدو في عام 698. تم العثور على الإنجيل في نعش القديس في كاتدرائية دورهام في عام 1104.

تحتوي على جلد أحمر أصلي بشكل جميل في حالة ممتازة، وهي المخطوطة الوحيدة الباقية على قيد الحياة من هذه الفترة الحاسمة في التاريخ البريطاني مع الاحتفاظ بمظهرها الأصلي، من الداخل والخارج.

على هذا النحو، فإنه يمثل إضافة رئيسية للمجموعات العالمية من المكتبة المتعلقة بتاريخ بريطانيا وثقافتها المبكرة، ومجموعة النصوص التي لا تضاهى المرتبطة بالأديان العظيمة في العالم.

الآن هو تابع للملكية العامة، يعرض St Cuthbert Gospel في معرض Sir John Ritblat Treasures في المبنى الرئيسي للمكتبة البريطانية في St Pancras. بعد مراجعة الحفظ التي قادتها المكتبة البريطانية، والتي تضم خبراء دوليين رائدين في مجال الحفظ والتنظيم.

قدم الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، الإثنين، واجب العزاء لأسرة الشهيد المجنَّد عبدالرحمن حسن عبدالرحمن بقرية القيطون، التابعة لمركز ميت غمر الذى استشهد في هجوم إرهابى على معسكر لقوات الجيش ...

نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظ الجيزة، مساء اليوم الإثنين، معرضًا لعرض الأنشطة المدرسية الخاص بالطلاب المبدعين مستوى المديرية بمدرسة السعيدية الثانوية. وتواجد عدد من الطلاب الموهوبين داخل ...

شن رجال شرطة المرافق بمديرية أمن الدقهلية، حملة مرافق، بشوارع قسم أول المنصورة "حي غرب"؛ لإزالة الإشغالات بها، التى تعيق حركة المرور وتسبب الزحام. وأسفرت الحملة عن إزالة 195 حالة إشغال متنوع، وضبط 12 ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل