المحتوى الرئيسى
رياضة

تجد صعوبة في تعلم الأشياء الجديدة؟.. 4 خطوات تحل لك المشكلة

04/17 02:22

تعلم الأشياء الجديدة يصبح أمرًا صعبًا مع تقدمنا في العمر، مثل تعلم اللغات أو المهارات، وحول هذا الأمر، وضع الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل ريتشارد فاينمان، أربع خطوات تجعلك تتعلم أي شيء، ليس فقط بسرعة أكبر بل بمستوى أعمق أيضًا.

أعطى ريتشارد فاينمان مثالًا على الفرق بين معرفة شيءٍ ما ومعرفة اسم شيءٍ ما، بحسب ما نشره موقع "i believe in science" العلمي.

وأوضح "فاينمان" ذلك في مقابلة تليفزيونية قائلًا إن أحدهم يمكن أن يُظهر لك طائرًا صغيرًا مصقولًا باللون الذهبي، ويخبرك باسمه في اللغة الألمانية والصينية، ويمكنك تذكر هذه الحقائق لبقية حياتك، لكنك لا تزال لا تعرف شيئًا عن الطائر الفعليّ، حيث يعيش، وكيف يهاجر، وكيف هو صوته.

هذا مثال واضح حقًا على نقطة فاينمان، لكنه ينطبق على الموضوعات الأكثر تعقيدًا أيضًا.

إن الفهم العميق لموضوعٍ جديد أمر حاسم، حتى في اجتيازك للامتحانات، لأنك لا تعرف أي جانب من الموضوع سيختبروك فيه.

وضع ريتشارد فاينمان تقنية لكيفية التعلم بواسطة 4 خطوات بسيطة.

احصل على دفتر ملاحظات، اكتب الموضوع الذي تتعلمه في أعلى الصفحة، وقم بشرحه من البداية إلى النهاية، كما لو أنك تقوم بشرحه لطفلٍ ما.

هذا هو المفتاح هنا، لأنك عندما تكتب شرحًا لطفلك البالغ من العمر ثماني سنوات، لا يمكنك استخدام لغة معقدة لا تفهمها.

وعندما تكتب فكرةً من البداية إلى النهاية بلغةٍ بسيطةٍ يمكن أن يفهمها طفل، خاصة عندما تستخدم كثر الكلمات شيوعًا، يجب أن تجبر نفسك على فهم الموضوع على مستوى أعمق وتبسيط العلاقات بين الأفكار، وإذا واجهت مشاكل فهذا يعني أن لديك فهمًا واضحًا للمكان الذي توجد فيه بعض الثغرات.

الخطوة 2: مراجعة فجوات المعرفة الخاصة بك

الآن بعد أن حددت الثغرات في معرفتك، يمكنك دراسة تلك الفجوات تحديدًا، احصل على الإجابات التي تحتاج، ثم قم بتكرار المرحلة الأولى حتى لا توجد هناك فجوات على الإطلاق.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل