المحتوى الرئيسى

«مستشارك القانونى».. ماذا تفعل الزوجة في حال اختفاء زوجها أو هجرها ؟ - صوت الأمة

04/17 01:08

جلست نسمة تندب حظها فبعد سنوات من الحرمان من الزواج وبعد أن بلغت عامها الـ33 والذي علي الزواج من محمود رغم الظروف المادية الصعبة التي يعيشها، وستعيش في بيت عائلته إلى أنها وافقت عليه من أجل الهروب من لقب عانس وأن تتمكن من إنجاب طفل يصبح هو السند الحقيقي لها.

تمت الخطبة والزواج سريعا وخلال شهرين انتقلت للعيش مع عائلة زوجها لكنها لم تتحمل معاملة والدته السيئة واعتبارها خادمة بالمنزل وجلست ذات مساء وطلبت من زوجها أن يأخذ ميراثها من والدها ويشتري لهما منزل خاص فهي لا تشعر بالحياة مع حماتها وأشقائه وتريد أن تستقر بحياتها بعيدا .

رفض الزوج في البداية تفكير زوجته بالاستقلال وأن يقم  بشراء منزل من أموالها الخاصة ولكنه طلب منها بيع " الشبكة" والسفر إلي ليبيا من أجل العمل وتكوين الأموال التي تساعده علي شراء منزل لزوجته وتحقيق حلمها،ورغم المخاطر التي تحيط برحلته ليبيا في ظل الحروب الدائرة بين الميلشيات قررت نسمة تنفيذ رغبة زوجها.

مرت ثلاثة أشهر على سفر الزوج والأمور تسير في نصابها الطبيعي، حاولت فيها أن تتحمل تصرفات حماتها السيئة وطريقتها المهينة في المعاملة، على أمل عودة زوجها محملا بالخيرات من البلاد البعيدة، ولكن في لحظات تحول الحلم إلى كابوس.

فبعد سبعة أشهر من السفر رن هاتف المنزل في الفجر يحمل خبر الاعتداء على المنزل المقيم به زوجها ووفاة بعض زملاءه وهروب الباقي ولكنهم لا يتركوا أن كان الزوج مازال حيا أو توفي في الصحراء أثناء محاولة الهروب والعودة إلى حضن الوطن.

هبطت الكلمات كالصاعقة علي رأس الزوجة فكل الأحلام تبددت في لحظة وتحولت الي جحيم فقد خسرت زوجها وحلم الأمومة و الاستقرار والأموال كل شئ انهار في لحظة، ولم تنتظر الحماة معرفة مصير نجلها وقامت بطردها من المنزل بشنطة ملابسها فقط، لتعود الي منزل أسرتها لا هي مطلقة ولا أرملة ولا تعرف كيف تحصل علي حقوقها المادية من زوجها الذي مر عام كامل علي غيابه دون معرفة مصيره أو الوصول إلى جثته .

ومن جانبه علق ياسر سيد أحمد، المحامي بالنقض، على هذه الحالة قائلا : «إنه في حالة عدم رغبتها في الطلاق عليها أن تنتظر أربعة سنوات لاعتباره مفقود وبالتالي تتمكن من الحصول علي ميراثها منه، ولكن في حالة رغبتها في الطلاق فيمكن لها إقامة دعوي قضائية ضده للهجر وانقطاع أخباره عنها».

وأضاف المحامي بالنقض، أنه يجوز لها إقامة دعوي طلاق بعد مرور عام تؤكد سفره وعدم معرفة أخباره والمحكمة تستدعي شهود يؤكدوا سفره وتحرر محضر ضد والده وأشقائه للتأكيد علي سفره ولها الحق في إقامة دعوي نفقة لها والأطفال في حال وجودهم وتقضي لها المحكمة بالنفقة ويتم صرفها من بنك ناصر الاجتماعي».  

العدوى مُرة.. احمي أسرتك وتعرفى على إجراءات الوقاية من الحشرة المسببة للجرب

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل