المحتوى الرئيسى

«لا نريد قتلة الناتو».. انتفاضة الشيوعيين في قاعدة عسكرية ببريطانيا

04/17 00:31

تواجه حكومة قبرص، انتقادات شديدة بعد استخدام قاعدة عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في الجزيرة في غارات جوية بقيادة الولايات المتحدة ضد سوريا، إذ تظاهر محتدون خارج المنشأة في تجمع «مناهض للحرب» يوم الإثنين في نيقوسيا.

وتجمع أكثر من 350 شخصا، معظمهم أعضاء الحزب الشيوعي اليوناني، في مدينة أكروتيري، جنوب غرب قبرص، للدعوة إلى إغلاق القاعدة الجوية.

واندلعت الاحتجاجات عند بوابة مدخل القاعدة الجوية البريطانية في قبرص «أكروتيري»، إذ أقلعت 4 طائرات حربية من طراز تورنادو للمشاركة في الهجوم الصاروخي، لتنديد بالغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد نظام الأسد في سوريا، حسبما أفادت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وقال ستيفانوس ستيفانو المتحدث باسم حزب أكيل المعارض الرئيسي لصحيفة «الجارديان»: «لا نريد أن تشارك قبرص في أي عملية عسكرية وهذا يشمل استخدام القواعد البريطانية كمنصة انطلاق لضربات ضد سوريا».

وقال زعيم المظاهرة أكيس بولس، إنهم يطالبون بإغلاق سلاح الجو الملكي «أكروتيري»، مع وجود علامات تدين «قتلة الناتو» بعد الهجوم.

وانضمت بريطانيا إلى الولايات المتحدة وفرنسا لشن غارات جوية على مواقع أسلحة كيميائية مشبوهة في سوريا ردا على هجوم على منطقة يسيطر عليها المتمردون الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل أكثر من 75 شخصا.

وقال بولس إن مظاهرة الأحد كانت أيضا رسالة إلى الحكومة القبرصية بعدم تقديم أي مساعدة «للهجمات الإمبريالية» على سوريا والمطالبة بإنهاء الحرب في البلاد. واستخدم المحتجون الدهان الأحمر لكتابة «قتلة الناتو يعودون إلى ديارهم» على حائط قريب خارج بوابة القاعدة.

احتفظت بريطانيا بقوات «أكروتيري»، وقاعدة عسكرية أخرى في قبرص بعد أن حصلت جزيرة شرق المتوسط على استقلالها في عام 1960.

وقالت الحكومة القبرصية إنها لم تتلق أي تحذير بشأن الغارات الجوية يوم السبت الماضي. وقالت أيضا إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أكدت للرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس أنه لا يوجد خطر على قبرص وأن القبارصة يمكن أن يشعروا بالأمان.

وجاءت مظاهرة الشيوعيين بعد انتقاد شديد لعدم قيام بريطانيا بإعطاء تحذير مسبق لقبرص بشأن الضربات. تيريزا ماي اتصلت بأناستاسيادس بعد عدة ساعات من العملية لإبلاغه. وقال ستيفانو المتحدث باسم الحزب المعارض: «كان يتعين على الحكومة القبرصية التصرف بشكل استباقي حتى لا يتم استخدام القاعدة».

قدم الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، الإثنين، واجب العزاء لأسرة الشهيد المجنَّد عبدالرحمن حسن عبدالرحمن بقرية القيطون، التابعة لمركز ميت غمر الذى استشهد في هجوم إرهابى على معسكر لقوات الجيش ...

نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظ الجيزة، مساء اليوم الإثنين، معرضًا لعرض الأنشطة المدرسية الخاص بالطلاب المبدعين مستوى المديرية بمدرسة السعيدية الثانوية. وتواجد عدد من الطلاب الموهوبين داخل ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل