المحتوى الرئيسى

شاهد| من قائمة أفضل 100 فيلم مصري.. عملان زينهما الشريعي بألحانه

04/16 23:13

أشدى بعوده ألحانا جعلته في مكانة خاصة بين الجمهور، فزينت ألحانه العديد من المسلسلات التي تركت بصمتها في أذهان المشاهدين كـ«زيزينا» و«نصف ربيع الآخر» و«أرابيسك» و«بوابة الحلواني»، وأفلام كـ«كتيبة إعدام» و «حارة برجوان» و«كراكون في الشارع».

عمار الشريعي.. الذي حصل على عدد من الألقاب مثل «ساحر الموسيقى التصويرية» و« آخر حراس الربع تون» ولكن ما رافقه هو «فيلسوف البياتي»، وطبقًا لفلسفته الموسيقية لحن الشريعي خلال مشواره الفني 3 أعمال كانت لها حق الدخول في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

تحل اليوم ذكرى ميلاد الملحن العبقري الذي فقد البصر ولكنه لم يفقد البصيرة الفنية، ونرصد في هذا التقرير الأفلام التي قام الشريعي بتلحين موسيقاها التصويرية وكانت من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

تحدثت الموسيقى في هذا الفيلم عما يدور بالأحداث من شجن وظلم، حيث استخدم الشريعي الناي في رسم الحزن على المشاهد، لتظهر المشاهد وكأنها مرسومة بكل دقة وفن.

الفيلم بطولة أحمد زكي ومحمود عبد العزيزوممدوح عبد العليم وجميل راتب ومن تأليف وحيد حامد وإخراج عاطف الطيب، وتم إنتاجه عام 1986.

وتدور أحداث الفيلم حول أحمد سبع الليل شابٍ فقيرٍ لم يتمكن من تلقي تعليمه بسبب ظروف معيشته القاسية، ويتعاطف معه حسين وهدان الشاب الجامعي المثقف ويعلمه المباديء الوطنية ويشجعه على الالتحاق بالقوات المسلحة، ثم يُحول الي حراسة المعتقلات.

تم إنتاج هذا الفيلم عام 1988 وهو من بطولة أحمد زكي وعايدة رياض ونجلاء فتحي وسيناريو وحوار وإخراج محمد خان.

وتدور قصة هذا الفيلم حول هند، أرملة شابة جميلة وشريفة وتعمل فى خدمة البيوت وتنحصر أحلامها فى العثور على الرجل المناسب، الذى ينقذها من حياتها البائسة، وبعدها تلتقى مع عيد النصاب خفيف الدم، الذى يحبها فعلًا، ويورطها معه فى عدة مشاكل.

عبرت موسيقى الفيلم عما به من حب وشوق وحنين، مع المزج بين عملية التوهان والمشاعر المختلطة التي تحدث بأحداث الفيلم.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل