المحتوى الرئيسى

إعلامي: 95% من الصور المتداولة على "السوشيال ميديا" مجتزأة - إسكندراني

04/16 22:31

قال ديريك تومسون، رئيس تحرير شبكة “مراقبون” التابعة لمؤسسة فرانس 24، إن الآليات التي يتم استخدامها للتحقق من مصداقية الأخبار، التي يوفرها لهم الصحفي المواطن من مختلف دول العالم، من خلال مجموعة من الإجراءات والتحقق قبل استخدامها، مشددًا على أنه في حالة وجود خبر كاذب أو مفبرك يتم إبلاغ المصدر المحلي بذلك.

أضاف تومسون، خلال ندوة عن “التحقق من الأخبار”، مساء اليوم الإثنين، في المركز الفرنسي الثقافي بالإسكندرية، ضمن فعاليات منتدى “الإسكندرية للإعلام”، أن شبكة مراقبون تضم 5 آلاف شخص دائمين على مستوى العالم يتم التعاون معهم والتحقق من صحة المعلومات عن طريقهم، إضافة إلى شبكة من 65 ألف شخص يراسلون شبكة “مراقبون” عن الأحداث الجارية في مجتمعاتهم المحلية.

وأوضح أن “مراقبون” تتحقق دومًا من دوافع المتعاونين معهم ومصداقية المعلومات التي يقدمونها، ومصادر تلك المعلومات، وألمح تومسون إلى أن 95% من الصور التي يتم تداولها كأخبار كاذبة ليست مفبركة أو مزيفة ولكن يتم اجتزأها من سياقها، ما يستلزم التحقق من الصورة والفيديو قبل استخدامها بشكل منضبط.

يذكر أن منتدى الإسكندرية للإعلام شهد على مدار دوراته الخمس السابقة ما يزيد عن مائتي محاضرة بمشاركة 500 مشارك من مختلف الدول العربية، و162 مدربًا، فضلًا عن الإسهام في نجاح 50 مشروع ومبادرة إعلامية.

أنٌشئ “منتدى الإسكندرية للإعلام”، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدي بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة، تلفزيون، الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلى.

وعقد المنتدى في دورته الأولى في مايو 2013 بعنوان “الإعلام المحلي والتنمية ” على نطاق مصر فقط، ثم انطلقت دورته الثانية 2014 إلى رحاب أوسع ليشمل الوطن العربي وفي أبريل 2015 بالإسكندرية تحت عنوان “الإعلام المجتمعي في العالم العربي”، وفى أكتوبر 2016 ناقش المنتدى موضوع “ريادة الأعمال في مجال الإعلام في العالم العربي”؛ وعام 2017 تناول موضوع “الإعلام والابتكار”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل