المحتوى الرئيسى

سريلانكا ضيف شرف "مهرجان الطبول الدولي" بالقاهرة

04/16 21:11

المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بالقاهرة - أرشيفية

تنطلق فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بمصر، في الفترة من 20 إلى 26 إبريل/نيسان، بمشاركة نحو 20 دولة، من بينها سريلانكا التي تحل ضيف شرف.

يقام المهرجان بالتعاون بين وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة إضافة إلى مؤسسة "حوار" لفنون ثقافات الشعوب.

وتقوم فكرة المهرجان على التفاعل بين فرق الموسيقى الإيقاعية من مختلف أنحاء العالم، لتقدم عروضها في مواقع أثرية وتراثية بمصر تحت شعار دائم هو "حوار الطبول من أجل السلام". 

وقال الفنان انتصار عبد الفتاح، مؤسس ورئيس المهرجان في مؤتمر صحفي، الأحد، إن المهرجان يؤكد عامًا بعد عام أهميته سواء على مستوى التثاقف بين الشعوب والدول أو على مستوى الإقبال الجماهيري الذي يزداد مع كل دورة.

وأضاف "ضيف شرف هذا العام هي سريلانكا التي تواظب كل عام على المشاركة في المهرجان، والحقيقة أن موسيقاها لها طابع خاص ومميز، يثري المهرجان ويحقق فكرة التمازج بين الثقافات والحضارات المختلفة".

وتتوزع العروض على 10 مواقع، من بينها قلعة صلاح الدين في القاهرة التي تستضيف حفلي الافتتاح والختام.

ومن بين الدول المشاركة: الجزائر وتونس والسعودية والسودان ونيجيريا وغينيا الاستوائية وبلغاريا واليونان وبولندا وأرمينيا والهند وباكستان وجزر المالديف والصين.

وتشارك من مصر نحو 7 فرق من القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والعريش والشرقية وتوشكى، إضافة إلى فرق سورية تقيم حاليًا في مصر.

ويشهد المهرجان تكريم عدد من الشخصيات الفنية والأدبية إضافة إلى شخصيات مصرية أسهمت في تأسيسه ورعايته، ومن بينهم الأكاديمي المصري الراحل عبد الحميد يونس أحد رواد دراسات التراث الشعبي عربيًا والأديب المصري حجاج أدول.

ويقام على هامش المهرجان معرض للحرف التقليدية والمنتجات الشعبية المصرية من مختلف أقاليم مصر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل