المحتوى الرئيسى

شكاوى "الأعلى للإعلام" توصي بوقف برنامج "مع الشعب"

04/16 20:36

عقدت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اجتماعاً اليوم الاثنين، بحضور أعضاء اللجنة كل من: جمال شوقي شاروبيم، ومجدي لاشين، وصالح الصالحي، لمناقشة الشكوى المقدمة من إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية بشأن ما تناوله برنامج "مع الشعب" الذي يبث على قناة الحدث للمذيع أحمد محمد المغربل يوم 3 أبريل الجاري.

وشاهدت اللجنة الحلقة المذكورة كما قامت بالتحقيق في المذكرات المقدمة من إدارة القناة ومن وزارة الداخلية، حيث رأت مخالفة البرنامج لقواعد ومعايير العمل الإعلامي حيث استغل المذيع المذكور الشاشة في بث قصة شخصية وهمية لا وجود لها ولا أصل ولم يقدم المذكور أية دلائل على وقوعها، كما شهدت الحلقة توجيه إهانات وبأوصاف لا تليق لضابط شرطة وصفه بأنه "صغير" و"إرهابي" و"نموذج غير مشرف" .. إلى آخره من الأوصاف.

وأوضحت اللجنة أن مذيع البرنامج استخدم ألفاظاً لا تليق وبثها على الشاشة ومنها "سب الدين"، بجانب إطلاق الاتهامات التي تمس كل جهاز الشرطة وتعميمها انطلاقاً من القصة المزعومة.

وأوصت اللجنة في ختام مناقشاتها بالآتي: وقف بث البرنامج، وإحالة المذيع إلى نقابته المختصة للتحقيق معه واتخاذ الإجراءات اللازمة وموافاة المجلس بنتيجة التحقيق، وإرسال إنذار للقناة بتوخي الدقة والمصداقية لاعترافها ببث وقائع وهمية من خيال الإعلامي طبقاً لما جاء في مذكرة إدارة القناة نفسها.

كما ناقشت اللجنة الشكوى المقدمة من محمد زكي السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، ضد جريدة البوابة بشأن ما نشر في عدد الأربعاء 11 إبريل الحالي تحت عنوان "دعم مصر يستقطب 60 ألف شاب لتدشين حزبه رسمياً" .. وما تضمنه الخبر المذكور من أخبار منسوبة للمسؤولين بالأئتلاف وأخرى مجهولة المصدر.

وأكدت الشكوى أنها المرة الثانية التي تقوم فيها الصحيفة بنشر أخبار "غير صحيحة" عن الأئتلاف وتصريحات من خيال محرر الخبر.

وفحصت اللجنة ما نشر في الصحيفة وماجاء في مذكرة الشكوى، ورأت في ختام مناقشاتها، أن ما نشر من أخبار غير صحيحة يتطلب سرعة التزام الصحيفة بنشر تكذيب لما تضمنه الخبر وبشكل لائق يتناسب مع الأثر السلبي الذي حققه النشر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل