المحتوى الرئيسى

مركز إعلام قنا ينظم ندوة «المواطنة وعلاقتها بالتربية»

04/16 20:33

نظم مركز إعلام قنا، ندوة بعنوان «المواطنة وعلاقتها بالتربية» بمقر المركز، بحضور خيرية عبدالخالق، مدير إعلام جنوب الصعيد، حاضر فيها أحمد سعد جريو، مدير العلاقات العامة بمديرية لتربية والتعليم، وأدارها يوسف رجب، مسئول الرأى العام بالمركز، وذلك فى إطار حرص الهيئة العامة للاستعلامات على ترسيخ قيم المواطنة وتزامنًا مع احتفالات أعياد تحرير سيناء.

تحدث أحمد سعد جريو فى بداية الندوة، قائلًا: «المواطنة لها عدة مفاهيم منها سياسى والقانونى والروحانى، وتاريخيًا ظهرت قبل الميلاد فى اليونان، لكنها لم تظهر كمفهوم حقيقى، فقد كانت منقوصة، لأنها كانت تتمثل فى حرية التجارة والسفر فقط، مع استثناء العبيد، لكن المواطنة بمفهومها الحقيقى تمثلت فى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة وكان أول مظاهرها أن آخى بين المهاجرين والأنصار ثم الأوس والخزرج وعقد معاهدة مع اليهود، لذلك عندما نتحدث عن المواطنة لابد أن نتحدث عن المواطنة التى حقهها الرسول فى المدينة».

وتابع «جريو»: تطور بعد ذلك مفهوم المواطنة ليصبح عبارة عن حقوق مقابل واجبات، فأى إنسان يعيش فى بلد ما له حقوق تتكفل الدولة بتحقيقها مثل الحق فى الحياه وهو أول الحقوق وحق السكن والأكل والشرب والأمن، وأى إنسان ينتهك هذه الحقوق يسمى منتهك لحقوق الإنسان، والمواطنة مرتبطة دائمًا بعدة مصطلحات «وطن - مواطن - وطنية»، فالوطن مساحة من الأرض لها حدود جوية وبحرية وبرية أو مساحة من اليابسى، ومن يعتدى على ذلك يعتبر متعدى على الوطن، أما المواطن مكتسب الحقوق التى ذكرناها، والوطنية إحساس وانتماء وولاء.

وأشار إلى أن المواطنة حقوق تكتسبها وواجبات تؤديها، لكن الحقوق التى نطالب الدولة بها لابد أن تكون حسب إمكانياتها، كما أن المواطنة قيم والقيم يحافظ عليها المجتمع وإذا تخلى عنها أشيعت فيه الفوضى.

وقالت خيرية عبدالخالق، مدير إعلام جنوب الصعيد ومدير مركز إعلام قنا، إن ندوة المواطنة تأتى فى إطار حرص الهيئة على ترسيخ قيم الولاء والانتماء لدى المواطنين، وفى ظل احتفالات مصر بتحرير سيناء التى نتذكر من خلالها كيف استعادة مصر ما تبقى من أراضى بعد حرب أكتوبر المجيدة.

شن رجال شرطة المرافق بمديرية أمن الدقهلية، حملة مرافق، بشوارع قسم أول المنصورة "حي غرب"؛ لإزالة الإشغالات بها، التى تعيق حركة المرور وتسبب الزحام. وأسفرت الحملة عن إزالة 195 حالة إشغال متنوع، وضبط 12 ...

وقع الدكتور محمد القناوى، رئيس جامعة المنصورة، اتفاقية تعاون بين كلية الصيدلة بجامعة المنصورة، ومعهد جوياتى للتكنولوجيا الدوائية بالهند، ويمثله الدكتور اجي كومار. جاء ذلك بحضور الدكتور أشرف عبد ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل