المحتوى الرئيسى

"التوصيف بالرسم" أحدث طرق التواصل في منتدى الإسكندرية للإعلام - E3lam.Org

04/16 18:33

كشف أحمد عصمت المدير التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام عن سبب استخدام ما يسمى بالـ “graphic facilitation” أو التوصيف بالرسم خلال فعاليات الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام.

نرشح لك: جوائز الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام

قال “عصمت” في حواره مع إعلام دوت أورج إن تلك الرسومات تعد نوعًا من التوصيف لتسهيل عرض المحتوى عن طريق الرسم، منوهًا أن تلك الطريقة ليست جديدة في العالم لكنها حديثة في مصر.

وتابع موضحًا أنها تحتاج لشخص يمتلك المهارة الفنية للرسم بالإضافة إلى التعمق في علم البصريات والقراءة الجيدة عن المحتوى مع التركيز على كل ما يقال لتحويل الكلام إلى لوحة يستطيع من يراها فهم محتوى ما يدور في الجلسات.

وفي السياق نفسه، وجه “عصمت” الشكر للفنانين الثلاثة والمعيدين بكلية الفنون الجميلة، مي وهاني ودينا الذين تواجدوا خلال الدورة السادسة من المنتدى لتنفيذ تلك الفكرة.

على الصعيد نفسه قالت مي الوكيل المدرس المساعد بكلية فنون جميلة، إن التدوين البصري يهدف إلى مساعدة المشتركين بالجلسات والمتحدثين على التواصل.

وأضافت أن ذلك الفن يحتاج إلى خبرة بـ “تون الصوت” وطريقة الحوار، موضحة أن تلك الطريقة تثّبت المعلومات عن طريق البصر.

كما كشفت أن ذلك النوع من الفنون مستحدث في مصر وتم تنفيذه لأول مرة عام 2015 بمؤتمر فكرة بجامعة الدول العربية حيث تم توفير مدربين فرنسيين لتعليم أصول هذا الفن.

يرعى المنتدى الشركة المصرية للاتصالات We، ومركز كمال أدهم سنتر بالجامعة الأمريكية ومعهد جوته الألماني، والتحرير لاونج والمعهد الفرنسي بالإضافة لموقع مصراوي وموقع إعلام دوت أورج.

أنُشئ “منتدى الإسكندرية للإعلام”، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدي بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة، تلفزيون، وكذلك الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل