المحتوى الرئيسى

«الزومبا».. سلاح البنات لمحاربة الاكتئاب

04/16 18:03

انتشرت رقصة الزومبا في الآونة الأخيرة بين الفتيات، وأصبحت تُخصص لها دروسًا اسبوعية وصالات مجهزة، فالإقبال عليها لم يعد لكونها رقصة تُحسن المزاج فقط، لكن أصبحت تمثل لدى الفتيات أداة سريعة لمحاربة الاكتئاب، وكذلك الهروب من الضغوطات النفسية اليومية.

وللزومبا فوائد صحية عديدة، فالإيقاع المستمر للحركة يجعل حرق الدهون أسهل ويجعلك تفقد الكثير من وزنك، بالإضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم ويقلل من السمنة الموضعية الموجودة في الذراعين والجانبين، لذا ممن المهم لكم ممارسة رياضة الزومبا للاستفادة منها.

«الدستور» ترصد تاريخ رقصة «الزومبا»، وأهم فوائدها:

رقصة تشبه رقصات السالسا والسامبا، انتشرت بين الشعوب اللاتينية، والرقصات الأخرى المختلفة التي تعتمد على تنفيذ حركات مع الإيقاع السريع للموسيقى، وتركز على حركة الساقين والذراعين، وانتشرت هذه الرقصة في النوادي والمنازل وأصبح لها مدربين يقومون بتعليم الأشخاص تنفيذ حركاتها ويطورون من الرقصة بابتكار حركات مختلفة، وللزومبا فوائد عديدة للحفاظ على صحة الجسم.

لوحظ بعد أداء هذه التمارين الشعور بتحسن المزاج، والرغبة في القيام بالأنشطة وتنفيذ المهام بعد القيام برقصة الزومبا، لأنها تساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر، والتخلص من الضغط العصبي، وإدخال السعادة على النفس.

الأصل في زيادة الوزن اختزان كمية من الدهون في الجسم، فإن الزومبا تساعد على إنقاص الوزن، حيث أن الحركات المتسارعة المتتالية عند أداء الزومبا تساعد الجسم على حرق الدهون بمعدل أكبر من اتباع حمية غذائية دون القيام بحركة وممارسة الرياضة، فالزومبا تساعد على الحصول على جسم مشدود ورشيق.

تساعد رياضة الزومبا على نضارة البشرة، فهي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى خلايا البشرة، وبالتالي زيادة نسبة تدفق الأكسجين للبشرة، الذي يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الأنسجة، فإن الزومبا تنشط الدورة الدموية داخل الجسم، وتزيد من فرص إخفاء التجاعيد.

ملابس الزومبا ومعدات الممارسة الخاصة

قائمة الملابس والمعدات اللازمة لممارسة الزومبا تشتمل على الكثير من الأشياء، والعامل الرئيسي لاختيار الملابس هو الراحة التامة أثناء ممارسة الزومبا باعتبارها رياضة أو برنامج بدني يتطلب جهدًا عاليًا، وبالتالي الحصول على أفضل النتائج.

قامت الشركات المنتجة لمعدات الزومبا بالكثير من الأبحاث للوصول إلى أفضل المنتجات، فمثلًا منسوجات ملابس الزومبا يجب أن تكون ماصة للعرق، وبنفس الوقت لديها القدرة على تمرير الهواء للجسم، بالتالي لا تكتم عمل المسامات، أما بخصوص الأحذية فتدخل مسألة عدم تعريض الشخص الممارسة للزومبا لخطر الانزلاق أو التواء القدم فيها كعنصر أساسي، هناك الكثير من المنتجات التي تنتج خصيصًا لممارسة الزومبا أو من الممكن ارتداء ملابس وأحذية لرياضات أخرى، مع الأخذ بنظر الاعتبار موضوع الملائمة والراحة والحماية.

ملابس الجزء العلوي من الجسم، وتشمل:

سروال التمرين ضيق الارجل Cascade Capris

سروال الرياضة الواسع (ثلاث ارباع) Flare Capris

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل