المحتوى الرئيسى

ماكرون: نعمل على طرد الأجانب المتطرفين المقيمين بفرنسا

04/16 12:54

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده تعمل بصرامة على طرد كل الأجانب المقيمين بفرنسا بشكل غير شرعي، والمدرجين على قائمة الاشتباه بالتطرف، والتي تختلف عن اللائحة "إس" للمتطرفين بشكل فعلي.

وقال ماكرون، في مقابلة أجراها الليلة الماضية مع قناة "بي إف إم تي في" وموقع مديابارت الإخباري، بمناسبة مرور عام على حكمه: إن الأجانب المقيمين بصفة شرعية بما في ذلك الطلبة يتم أيضا طردهم، ولكن في حالة وجود وقائع يمكن إثباتها وتبرر عملية الترحيل.

كما رفض طلب المعارضة بوضع الأشخاص المصنفين بأنهم خطرون قيد الحبس الاحتياطي، نظرا لعدم اتساقها مع سيادة القانون، ولأنها ستقود إلى نتائج عكسية.

وفيما يتعلق بأحكام الإعدام التي قد تصدر ضد رعايا فرنسيين في الخارج، أكد الرئيس الفرنسي أن بلاده ستطلب خفض حكم الإعدام إلى عقوبة بالسجن.

وحول قانون الهجرة واللجوء، قال ماكرون: إن أوروبا تواجه موجة هجرة غير مسبوقة، وستستمر في ظل وجود نزاعات جيوسياسية، وبسبب الاختلال المناخي وانتشار الفقر في إفريقيا، وازدياد عدد السكان فيها حتى أصبح قنبلة موقوتة.

واعتبر أن حق اللجوء مسألة غير مشروطة، وأن دستور فرنسا عام 1946 سمح باستقبال كل الرجال والنساء المهددين في بلدانهم، مشيرا إلى التزامه بتقليص مدة البت في ملفات طلب اللجوء في فرنسا من 14 شهرًا إلى 6 أشهر.

وقال ماكرون: إن المهاجرين غير المستوفين طلب اللجوء سيتم بحث ملفاتهم بشكل سريع وترحيلهم إلى بلدانهم، وذلك لأن فرنسا لن يمكنها استقبال كل البائسين في العالم، موضحًا في الوقت ذاته أن الأطفال غير المصطحبين لن يتم إيداعهم في مراكز احتجاز.

وأشار إلى أن سياسة فرنسا الحالية تركز على العمل من أجل تحقيق التنمية في إفريقيا، وتفكيك شبكات مهربي البشر، ودعم البلدان الأصلية المهاجرين.

وحول الجدل بشأن موضوع الحجاب، أكد الرئيس الفرنسي على ضرورة احترام الحريات الدينية في بلاده للحفاظ على وحدة المجتمع، مذكرًا بأن عدد المواطنين الفرنسيين المسلمين يتراوح ما بين 4.5 مليون و6 ملايين شخص.

وعبر ماكرون عن احترامه لخيار المرأة ارتداء الحجاب طالما هذا خيارها ولم تُجبر عليه في المحيط الذي تعيش فيه، سواء على المستوى الأسري أو في المنطقة التي تعيش فيها.

وقال: إن محاربة التطرف تتطلب تشديد الرقابة على المدارس الخاصة في فرنسا (التي تشكل بؤرًا للتطرف) لرصد المؤسسات غير الملتزمة بقواعد الجمهورية، مذكرًا بأن قانون مكافحة الإرهاب الأخير أتاح إغلاق ثلاثة مساجد تتبنى خطابا متطرفا.

وشدد على ضرورة النظر، في الوقت ذاته، إلى الأسباب التي أفضت لهذا الوضع، لا سيما أن مشكلة التطرف تطول شبابًا ولدوا ونشأوا في فرنسا، مشيرا إلى وجود إخفاق في عمل الدولة في الأحياء "الصعبة"، غير أن هناك توجهًا حكوميًا حاليًا للاهتمام بالمدارس في تلك الأحياء بخفض عدد الطلبة في الفصول، وباستعادة الخدمات العامة لتحقيق "المساواة الجمهورية"، ووقف التمييز الاقتصادي والاجتماعي.

واصل مجلس مدينة الأقصر برئاسة العميد أيمن الشريف، حملاته لرفع كفاءة شوارع أبو الجود، ومدرسة الصنايع، تحت إشراف رئاسة حى وسط بقيادة المهندس يوسف محمد على رئيس الحي، والدوشى سيد أحمد نائب رئيس الحي، ...

"الحجر بينطق".. عبارة مجازية تًقال حينما تتبلد مشاعر الإنسان مع المآسي التي يعاصرها وتكون استجابة الحجر أكثر توقعًا، وتارة تذكر عندما يكون لين البشر أمر صعب المنال؛ لهذا كان حجر الصافون الأنسب في ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل