المحتوى الرئيسى

لماذا اختارت السعودية «الظهران» لعقد القمة العربية؟

04/16 09:59

كشفت المملكة العربية السعودية، حقيقة ما تردد بشأن أن اختيار مدينة الظهران لانعقاد القمة العربية جاء بسبب تهديد صواريخ جماعة "أنصار الله" لمناطق أخرى في المملكة على غرار العاصمة الرياض.

ونفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب القمة، مساء أمس الأحد، هذه الأنباء، موضحا: "اختيار المنطقة لا علاقة له بصواريخ الحوثيين والتي يمكن أن تصل إلى مدينة الظهران، بل وقع الاختيار على الظهران باعتبارها الأنسب لتنقل الزعماء العرب بين مقر انعقاد القمة، والمنطقة التي تشهد مناورات درع الخليج"، وذلك حسبما ذكرت "سبوتنيك" الروسية.

يذكر أن مناورات درع الخليج ستختتم، اليوم الإثنين، بحضور عدد من الزعماء العرب في منطقة الجبيل القريبة من مدينة الظهران حيث عقدت القمة العربية.

وبالنسبة للأزمة الخليجية مع قطر، قال الجبير، إن أزمة قطر لم تناقش في القمة العربية، لأنها مسألة غير مهمة ولها إطارها الخاص الذي تبحث فيه، موضحا أن أزمة قطر مع دول الخليج ومصر مشكلة بسيطة ستبحث ضمن هذا الإطار، وحلها مرتبط باستجابة قطر لشروط دول المقاطعة.

وأكد أن قطر لا تتعامل كدولة صديقة بدليل التسجيلات الموثقة لتآمرها مع القذافي لزعزعة استقرار المملكة، وهو ما يثبت أنها متورطة بالإخلال بأمن المملكة، وبالتالي هي لم تتصرف كدولة صديقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل