المحتوى الرئيسى

فى ذكرى وفاة «ابن باديس».. الاحتفال بيوم العلم الجزائرى

04/16 08:13

«يوم العِلم» يوافق 16 أبريل من كل عام في الجزائر، يُحتَفي به تمجيدا للعلماء الذين نشروا العلم، وفي هذا اليوم يُحاول الشعراء عامة وأفراد المجتمع المسلم، خاصة إنشاء أبيات شعرية وقصائد تمجد ذلك اليوم.

ويعد عبد الحميد ابن باديس، من الرجال الذين وهبوا حياتهم لأجل نشر العلم ومحو الأمية، لهذا اتخذ يوم 16 أبريل ذكرى وفاته ليحيي أهل الجزائر يوم العلم وتخليدا لذكراه.

وولد عبد الحميد ابن باديس بمدينة قسنطينة، سنة 1889، نشأ في أسرة عريقـة معروفة بالعلم والجاه والثراء، والده محمد المصطفى بن مكي بن باديس، كان صاحب مكانة معروفة في قسنطينة جعلته موضع احترام وتقدير من المواطنين والحاكمين، وكان عضوا في المجلس الجزائري الأعلى، والمجلس العام بقسنطينة، تزوج وسافر إلى تونس ليكمل دراسته في جامع الزيتونة، حـيث تتلمذ على يد الشيخ محمد النخلي القيرواني، والشيخ محمد الطاهر بن عاشور والشيخ الخضر بن الحسين الجزائري الأصل، فنال شهادة الجامعة سنة 1911، وبقي في تونس عاما بعد تخرجه يشتغل بالتدريس هناك.

وبعد ذلك عاد إلى قسنطينة، وبعد استقراره هناك بدأ الشيخ عبد الحميد بن باديس مهمته الإصلاحية بعد أن نضج وعيه الإسلامي وتأثر بأفكار الجامعة الإسلامية، وأدرك أن طريق الإصلاح يبدأ بالتعليم لأنه لا يمكن للشعب الجاهل أن يفهم معنى التحرر ومحاربة الاستعمار، لذلك باشر بن باديس تأسيس المدارس وتولّى بنفسه مهمة التعليم، وركزّ على تعلم الكبار بفتح مدارس خاصة بهم لمحو الأمية، كما اهتم بالمرأة من خلال المطالبة بتعليم الفتيات إذ أنشأ أول مدرسة للبنات بقسنطينة سنة 1918، واعتبر تعليم المرأة من شروط نهضة المجتمع لكن تعليم المرأة لا يعني تجاوز التقاليد والأخلاق الإسلامية.

ووسع بن باديس نشاطه ليفتتح عدة مدارس في جهات مختلفة من الوطن بتأطير من شيوخ الإصلاح أمثال البشير الإبراهيمي ومبارك الميلي وغيرهم، كما ساهم في فتح النوادي الثقافية مثل نادي الترقي بالعاصمة، وساعد على تأسيس الجمعيات المسرحية والرياضية.

وأكد الشيخ أن الشعب الجزائري لن يحيد عن الإسلام ولا عن العروبة، وأن الشعب هو الذي سينفض غبار الاستعمار الفرنسي ويغير كل شيء، شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب.

وظل عبد الحميد يواصل عمله، وهو مريض إلى أن اشتد عليه المرض وافته المنية في السادس عشر من أبريل سنة 1940.

المنزل مملكة المرأة وملجأ الرجل يرتاح فيه بعد عناء يوم طويل؛ لذلك تحرص الزوجة على البحث وراء كل ما هو جديد في عالم الديكور لتجديده. وإذا أردتِ تزيين حديقة منزلك؛ نقدم لكِ مجموعة من التصاميم، لتبتكري ...

نظمت مساء اليوم ندوة الفيلم الإماراتي «آلات حادة» بحضور المخرجة نجوم الغانم، والمنتج الشاعر الإماراتي خالد البدر، ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي في دورته الـ20 التي تقام برئاسة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل