المحتوى الرئيسى

بالصور.. انطلاق الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية بالعراق

04/16 06:30

الحملات الدعائية للانتخابات تزين شوارع بغداد - رويترز

انطلقت، أمس السبت، الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية في العراق المقررة في 12 من مايو/أيار المقبل.

وحولت الحملات الدعائية لأول انتخابات برلمانية بعد الانتصار على تنظيم داعش الإرهابي، شوارع وجدران العاصمة بغداد في غضون ساعات قليلة إلى ساحة من الألوان.

ويتنافس في هذه الانتخابات 320 حزباً وائتلافاً وقائمة على مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 328 مقعداً موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً. وهذا العدد أقل من مرشحي انتخابات العام 2014 الماضية، الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

وتشغل النساء ما نسبته 25% على الأقل من مقاعد البرلمان، في حين تخصص 9 مقاعد للأقليات ضمن نظام المحاصصة.

ويحق لنحو 24 مليون عراقي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات من أصل 37 مليون نسمة، من خلال البطاقة الإلكترونية التي يجرى اعتمادها للمرة الأولى، في مسعى لسد الطريق أمام التلاعب والتزوير.

وتتوزع المقاعد البرلمانية على المحافظات العراقية الـ18 استناداً إلى التعداد السكاني لكل منها، فالعاصمة بغداد تحصل على 71 مقعداً ونينوي 34، والبصرة 25، وذي قار 19، والسليمانية 18، وبابل 17، وأربيل 16، والأنبار 15. في حين يكون من نصيب ديالي 14 مقعداً، وكركوك 13، والنجف ودهوك وصلاح الدين 12 مقعداً لكل منها، والديوانية وكربلاء وواسط 11 مقعداً في كل محافظة، وميسان 10 مقاعد، والمثنى 7.

ويبرز عدد من التحالفات والتكتلات المتنافسة على مقاعد البرلمان العراقي، والتى يأتي من أهمها: تحالف النصر والإصلاح برئاسة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ويضم أكثر من 18 كتلة وتياراً. كذلك تحالف سائرون بزعامة رجل الدين الشيعي والمعارض البارز مقتدى الصدر وائتلاف الفتح وقائمة الوطن للأحزاب الكردية.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل