المحتوى الرئيسى

تزامنًا مع ذكرى ميلاده.. أفلام مثلت طفرة فى حياة تشارلى شابلن

04/16 06:19

تحل، اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد تشارلي تشابلن ممثل إنجليزي، كوميدي، وصانع أفلام، وعمل في الصور المتحركة في فترة زمنية ممتدة من عام 1914 حتى 1967، خلال سنواته الأولى في السينما، وأصبح محبوب الجماهير في جميع أنحاء العالم في شخصيته الشهيرة «الصعلوك»، وكان يعتبر الشخص الأكثر شهرة في العقدين 1910 و1920.

وولد تشارلز سبنسر تشابلن، يوم 16 أبريل 1889، من أبوين إنجليزيين، ويعتقد أن تشابلن ولد في الشارع الشرقي، جنوب لندن، وذلك بعد زواج والديه بأربع سنوات.

وعاش تشابلن في طفولته حياة تعيسة فيها الفقر والمشقة، وهذا ما جعل مسيرته النهائية كما قال كاتب سيرته «ديفيد روبنسون» بأنها أكثر القصص الدرامية التي ذكرت بالتاريخ عن التحول من حياة الفقر إلى حياة الثراء.

وأمضى سنواته الأولى مع والدته وشقيقه سيدني في مقاطعة كينينجتون في لندن، ولم يكن لوالدته أية وسيلة للدخل، غير الرعاية المؤقتة والحياكة، ونظرا لتدهور الوضع، وإرسال تشابلن عندما كان عمره سبع سنوات إلى إصلاحية «لامبث».

وأرسل إلى مدرسة مقاطعة وسط لندن الخاصة بالفقراء، التي يذكرها تشابلن فيما بعد بـ«الحياة اليائسة»، وعاد إلى والدته بعد 18 شهرا، ومكث معها فترة بسيطة ثم أُعيد إلى الإصلاحية في يوليو 1898، ثم أُرسل إلى مدارس نوروود، المؤسسة الأخرى للأطفال الفقراء.

وكانت حياته مع أمه حياة فقيرة، إلا أنها ملهمة، حيث كانت والدته هانا تشابلن تقص على أطفالها قصصا درامية، كما أنها علمتهم الكثير عن المسرح والموسيقى، لكن الأم كانت تعاني من مرض عقلي ناتج عن إصابتها بمرض الزهري من الدرجة الثالثة، بالإضافة إلى سوء التغذية.

وبدأت تظهر عليها أعراض الجنون، إذ كانت تصرخ على الناس في الشارع، كما دخلت نوبات اكتئاب شديدة، إلى أن نُقلت إلى مصحة «كان هيل» للأمراض العقلية في سبتمبر 1898.

وأرسل تشابلن وشقيقه سيدني للعيش مع والدهما، الذي كانا لا يعرفانه جيدا، وكان والدهما وقتها مدمن كحول، وقاسيا عليهما مما ارغم الجمعية الوطنية لمنع القسوة ضد الأطفال على الزيارة والتحقيق، وتوفي «تشابلن الأب» بعد عامين، بعمر 38 عاماً، بسبب تليف الكبد.

وفى سياق متصل، تستعرض «الدستور» فى السطور التالية أبرز الأفلام التى أثرت فى حياة تشارلى تشابلن:

وهو فيلم كوميدي أمريكي صامت من عام 1925، إنتاج وإخراج وبطولة تشارلي تشابلن في دور المتشرد، ومثل في الفيلم أيضا نجوم مثل جورجيا هيل، ماك سوين، توم موراي، هنري بيرغمان، ومالكوم ويت.

وقال تشابلن عدة مرات إن هذا كان الفيلم الذي أراد أن يتذكره الناس مع أنه كان فيلما صامتا.

وترشح الفيلم لجوائز أكاديمية عن أفضل تسجيل صوتي في عام 1953، ودخل في إطار الملكية العامة (في الولايات المتحدة)، بسبب عدم تجديد القائمين لتسجيل حقوق النشر في السنة الثامنة والعشرين بعد النشر، وتحمل إم كي تو إديشن وأفلام وارنر المنزلية حقوق توزيع دي في دي حاليا. كما أعلنت مجموعة كريتريون مؤخرا عن إصدار طبعة بلو راي.

بينما الفيلم الكوميدي والسياسي الأمريكي، الديكتاتور العظيم، بطولة وإخراج وتأليف تشارلي تشابلن، عُرض لأول مرة في 15 أكتوبر عام 1940، ومادة الفيلم هي عبارة عن هجاء ساخر لأدولف هتلر والنازية.

وتدور أحداث الفيلم حول حلاق يهودي - يلعب دوره تشارلي تشابلن - يشارك في الحرب العالمية الأولي مع وطنه تومينيا ثم يصاب وبعد سنوات من فقدان الذاكرة في المستشفي يخرج ليصطدم بسيطرة الديكتاتور هينكل علي البلد - الذي يؤدي أيضا شارلي تشابلن دوره - وسعيه لإبادة اليهود لتعصبه للجنس الآري.

وفي نهاية الفيلم يصادف حدوث تبديل بين الشخصيتين، فيظن الجنرالات أن الحلاق اليهودي -أثناء هروبه من المعتقل بملابس ضابط - هو الإمبراطور هينكل في نفس الوقت الذي يقبض فيه سجان المعتقل بطريق الخطأ علي الديكتاتور هينكل أثناء رحلة صيد بسبب اعتقادهم أنه الحلاق اليهودي الهارب.

وعرف هذا الفيلم بـ«كوميديا سوداء» أمريكية صامتة من عام 1947، سيناريو، وهو إنتاج وإخراج تشارلي تشابلن في استوديو يونايتد آرتيست، تعرف أيضا باسم «ميسيو فيردو».

ويشار إلى أن الكوميدي الصامت توفى يوم 25 ديسمبر عام 1977م في سويسرا عن عمر يناهز الـ88 عاماً، بعد أن أمضى 75 سنة من حياته في مجال الكوميديا، وبلغ رصيده الفني حوالي 80 فيلمًا ما بين صامت وناطق، وحصل تشابلين على المرتبة الـ10 في ترتيب معهد الفيلم الأمريكي «100 عام و100 ممثل».

المنزل مملكة المرأة وملجأ الرجل يرتاح فيه بعد عناء يوم طويل؛ لذلك تحرص الزوجة على البحث وراء كل ما هو جديد في عالم الديكور لتجديده. وإذا أردتِ تزيين حديقة منزلك؛ نقدم لكِ مجموعة من التصاميم، لتبتكري ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل