المحتوى الرئيسى

أطعمة غنية بالبوتاسيوم.. منها السبانخ تحافظ على أعصابك

04/15 22:28

عندما تفكر في أفضل مصادر البوتاسيوم، فمن المحتمل أن يأتي الموز في تفكيرك، وفي الواقع يصعب على معظم الناس التفكير في أي مصدر آخر للبوتاسيوم، وهو المعدن الأساسي الذي يعمل على المساعدة في التواصل بين الأعصاب والعضلات ويساعد على نقل المغذيات إلى الخلايا، وتوفر كل فاكهة متوسطة 422 مجم من المعدن، أو نحو 9٪ من الكمية اليومية الموصي بها البالغة 4.700 ميلليجرام، وهناك مجموعة متنوعة من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم التي عليك التركيز عليها بعد قراءتك لذلك الموضوع، ويُقدم موقع "Prevention" أبرزها.

البطاط الحلوة المخبوزة متوسطة الحجم تحتوي على 542 مجم (12٪) من البوتاسيوم. كما أنها غنية أيضًا بفيتامين أ، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، ويمكن تناولها مسلوقة أو مشوية، كما يمكن إضافة بعض النكهات لها مثل الكراميل والكريمة عند تحضيرها مهروسة.

تحتوي البطاطس المخبوزة متوسطة الحجم على 941 مجم (20٪) من البوتاسيوم، اترك البطاطس تبرد قبل أن تأكلها وستحصل على جرعة من النشا المقاوم للأمعاء أيضًا، كما يمكنك تحضير سلطة البطاطس المكعبات، أو البطاطس البيوريه.

صلصلة الطماطم هي عنصر أساسي لطهي الكثير من الأطعمة، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، ومجموعة منخفضة من السكريات، لذا إذا كنت تتناول الطعام بالصلصلة، والمكرونات المختلفة إذن فأنت تحصل على الكميات المناسبة من البوتاسيوم.

(اقرأ أيضًا: فوائد الفلفل الأحمر تجعلك لا تستغنى عنه.. يمنع فقر الدم)

البطيخ المنعش هو فاكهة الصيف المحببة للكبار والصغار، وبما أن موسمه يقترب، عليك الاستفادة منه جيدًا وتناوله بانتظام، حيث إنه مصدر غني بالبوتاسيوم والليكوبين، وهو صبغة نباتية تحدث طبيعيًا وترتبط بخفض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. 

أضف كوبًا واحدًا من السبانخ المجمدة إلى طبقك المقبل أو طبق المكرونة، وستحصل على 540 مجم من البوتاسيوم، كما أن كوبا من البنجر المقطّع يحتوي على 518 مجم (11٪) من البوتاسيوم.

قد تكون الفاصولياء البيضاء هي أفضل مصدر للبوتاسيوم في محل البقالة، فكوب واحد يحتوي على 1189 مجم، وهذه كمية كاملة تحتاجها يوميًا، كما يحتوي هذا الكوب الواحد أيضًا على 20 جرامًا من البروتين و13 جرامًا من الألياف.

(اقرأ أيضًا: رجيم الشوفان لإنقاص الوزن بأسهل الخطوات)

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل