المحتوى الرئيسى

علامات تشير بأن طفلك يتمتع بصحة جيدة

04/15 21:14

علامات تخبرك بأن طفلك سعيد ويتمتع بصحة جيدة، لتتمكني من مساعدته والاستمتاع معا في كل مرحلة من مراحل نموه.

عندما تنظرين لطفلك الأول تحديداً، فقد تتسائلين في نفسك: هل يأكل وينام بما يكفي؟ هل هو سعيد وسليم؟  

لا تقلقي سيدتي، سنطلعك في ويب طيب على أهم 6 علامات تخبرك بأن طفلك سعيد ويتمتع بصحة جيدة، لتتمكني من مساعدته والاستمتاع معاً في كل مرحلة من مراحل نموه.

يعي طفلك في أيامه الأولى، أن محيطه الحالي يختلف عن بيئة الرحم الذي نمى وترعرع فيها لتسعة أشهر، فقد اعتاد أن يكون في مكان قريب منك، وكان صوتك جزءًا كبيرًا من هذه التجربة.

لذلك بعد أن يولد، يستمر في البحث عن صوتك والشعور بحرارة جسمك، عندما يهدأ طفلك بمجرد وجودك بقربه، هذه هي أولى العلامات على الترابط العاطفي بينكما، ومؤشر واضح أن طفلك ينمو بالشكل السليم.

في هذه المرحلة سيبدأ مولودك بتتبع الأشخاص بنظره، ويصبح قادراًعلى تمييز والديه.

يبدأ بالتفاعل مع الاخرين من خلال الابتسامة أو الضحك، كل هذه التفاعلات تبين أن طفلك يتواصل معك ويصبح أكثر وعياً بمحيطه.

وقد يحدث أول اتصال للعين في الوقت الذي يبلغ فيه طفلك شهره الأول، وقد يبدأ بالابتسام في الشهر الثاني تقريبًا، وبحلول الشهر الثالث يبدأ بالضحك، أما في الشهر الخامس تقريباً سوف يبادلك الابتسامة.

كوني سعيدة عزيزتي الأم، لأن جميع تلك السلوكيات تخبرك بأنه يتمتع بصحة جيدة.

ينبغي أن يكون لدى معظم الأطفال نمط نوم منتظم، مع عدد أقل من الانقطاعات، أي أربع ساعات أو أكثر، ويطور بعض الأطفال هذا النمط في وقت أسرع بكثير من الأطفال الاخرين.

في الشهر الرابع سينام طفلك بطريقة أكثر انتظاماً، وهذا يعني أن جهازه العصبي بدأ بالتطور.

في بعض الحالات قد  تطول اضطرابات النوم عند طفلك، عندها عليك أنت القيام في هذه المهمة و تنظيم جدول نومه بنفسك.

إذا كان طفلك ينظر إلى ألعاب متحركة، أو أشياء مشرقة وملونة، فهذا يعني أن بصره يزداد حدة، ومؤشر مهم ايضاً على تطور الدماغ لديه.  

حيث من المعروف أن الأطفال الرضع لديهم بصر يبلغ حوالي 20/100 ويمكنهم رؤية ما بين 8 و 12 بوصة وهي المسافة التي تفصل بينك وبين طفلك عند إطعامه. بحلول شهر واحد، يمكنه رؤية ما يصل إلى 18 بوصة .

بحلول الشهر الثاني، يبدأ معظم الأطفال في تتبع الألوان الزاهية، والأنماط، والأشياء الدوارة، لكن ليس لديهم رؤية مثالية للون أو إدراك جيد للعمق، وهذا هو السبب في أن الألوان المتناقضة تجذب انتباههم.             .

عندما يتزايد فضول طفلك بشأن ما يسمعه، ويبدأ البحث عن مصدر الصوت، ستدركين حينها أن أذنيه بصحة جيدة  وهذا دليل أن حاسة السمع لديه تتطور.

صحيح أن الأطفال يسمعون من الولادة مباشرة، ولكن الأمر يستغرق وقتًا حتى يميزوا الأصوات التي تثير ضجيجاً.

فقد تكون بعض الأصوات غير مهمة لطفلك، أو بكل بساطة غير مثيرة بالنسبة له.

طفلك سيبحث مع مرور الوقت عن أصوات جديدة لم يألفها من قبل، وهذه علامة صحية على أنه يستخدم دماغه من أجل تمييز الأصوات المختلفة.

تغير الحفاظات الرطبة بشكل مستمر يعد أفضل علامة على زيادة وزن طفلك، وهذا يثبت أنه يحصل على ما يكفي من الحليب وينمو بمعدل صحي، حتى لو كان مقدار ما يشربه يتغير يومًا بعد يوم.

ثقي بهذا المؤشرات بدلاً من الاعتماد على مقدار ما يأكله في كل وجبة، وذلك لأن الأطفال لا يأكلون نفس الكمية كل يوم، أو حتى كل طعام.

من المهم المواظبة على زيارة طفلك الرضيع للطبيب الأطفال، حتى يتمكن من تقييم ما إذا كان طفلك ينمو بشكل جيد.

بعد معرفة هذه العلامات، لابد أن تسترخي الان، وتشعرين أكثر بالطمأنينة والثقة.

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل