المحتوى الرئيسى

سلامة الغذاء الأوروبية تحذر: مادة بهذه الأطعمة تسب...

04/15 19:40

كشفت الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء، عن خطورة مادة “أكريلاميد” في الطعام، وأن لها دور في الإصابة بـ”السرطان”، بالنسبة لجميع الأعمار.

وذكرت الهيئة أن “أكريلاميد” عبارة عن مادة كيميائية، تنشأ بنسب عالية عند تسخين الأطعمة المصنعة من البطاطس والحبوب، في درجات حرارة مرتفعة.

ولفتت إلى أن المشكلة تكمن في الأطعمة المقلية والمخبوزة والمحمصة، مثل: البطاطس المقلية، ورقائق البطاطس، والبسكويت، والخبز الناشف والمحمص، والقهوة.

وفي هذا السياق، قدم مركز حماية المستهلك الألماني، عدة نصائح لتقليل هذه المادة في الطعام ومنها:

يجب تسخين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات فقط، طالما كان ذلك ضرورياً وفي درجة حرارة منخفضة قدر الإمكان، ويتم تحمير أو تحضير كروكيت البطاطس والتوست والمخبوزات، حتى تصبح ذهبية اللون، مع تجنب البقع السوداء.

يُفضل قلي البطاطس في درجة أقل من 175 درجة مئوية، ولمدة ثلاث أو أربع دقائق تقريباً، وبما أن مؤشر درجة حرارة المقلاة العميقة غالباً ما يكون غير دقيق، فمن المستحسن التحقق من درجة الحرارة باستخدام مقياس حرارة خاص، وهو متوفر في المتاجر المتخصصة.

يحتوي البسكويت المخبوز بلون فاتح على مادة “أكريلاميد”، بنسبة أقل من المخبوز بلون بني داكن، ولا ينبغي تجاوز درجات حرارة 190 درجة مئوية للحرارة العلوية والسفلية، و170 درجة مئوية لتوزيع الهواء، ويساعد وجود البيض أو صفاره في الحد من تكوّن مادة “أكريلاميد”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل