المحتوى الرئيسى

الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بالإسكندرية تعقد مؤتمرها الرابع

04/15 18:56

تعقد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، برعاية الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، مؤتمرها العلمي السنوي الرابع على مدار يومين، في الفترة من 18 إلى 19 أبريل 2018 ميلاديًا، وذلك بمشاركة عدد كبير من الباحثين المتخصصين في الاقتصاد والعلوم السياسية من جميع أنحاء الجمهورية، وذلك بمشاركة أقسام الكلية من العلوم السياسية، والاقتصاد.

تأتي أهمية هذا المؤتمر من الأهمية الكبرى للمحاور الذي يناقشه، حيث تطرح محاور المؤتمر رؤى وأفكار وأطروحات بحثية مختلفة حول الاتجاهات المعاصرة في تمويل التنمية متضمنة دور المؤسسات الدولية في تمويل التنمية، والاستثمار الأجنبي المباشر، ودور الجهاز المصرفي في تمويل التنمية، والتمويل المحلي للتنمية، والقدرة على تحمل الدين العام الخارجي والداخلي، والتجارب الرائدة لتمويل التنمية.

أما المحور السياسي والذي يشمل الاتجاهات المعاصرة في فروع العلوم السياسية فيتضمن الاتجاهات المعاصرة في دراسة النظرية السياسي وتاريخ الفكر السياسي، والاتجاهات المعاصرة في دراسة السياسة المقارنة، والاتجاهات المعاصرة في دراسة العلاقات الدولية.

وقال الدكتور قدري إسماعيل، عميد الكلية ورئيس المؤتمر، إن المؤتمر هذا العام مشاركة متميزة من جانب مجموعة من الباحثين والأساتذة، وكذلك مجموعة من الباحثين والخبراء من في مجالي الاقتصاد والعلوم السياسية، للمشاركة بعروض حول أهم القضايا والتجارب الدولية التي يمكن أن تفيد مصر في مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية فيما يخص محاور المؤتمر.

كما سيشارك في المؤتمر نخبة من الأكاديميين والباحثين والخبراء من كليات الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعات المصرية، وكذلك الجامعات ومراكز الأبحاث والدراسات في مصر، وممثلين عن المؤسسات والأجهزة الحكومية، وهيئة النيابة الإدارية، والمجتمع المدني.

وستضم الجلسات لفيف من الأساتذة من رموز فرعي الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر، والدكتور محمد صفي الدين خربوش، والدكتور عبد السلام نوير، والدكتور فخري الفقي، والدكتور أحمد مندور، والدكتور محمد عاشور، والدكتور محمد سمير مصطفى، والدكتور المرسي حجازي.

ويستهدف منظمو المؤتمر استخلاص سياسات وآليات لمواجهة أهم التحديات في مصر فيما يخص محاوره العلمية، ورفع توصياته إلى صانعي القرار والمسؤولين، وذلك تحقيقًا لهدف كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية في الاستجابة إلى احتياجات النظام السياسي والمنظومة الاقتصادية المصرية، كما يهدف المؤتمر صياغة توصيات تتضمن رؤى مستقبلية، من خلال مشاركات الشباب والطلاب من أبناء الكلية ومناقشاتهم وذلك لتمكينهم من تولي المسؤولية في مؤسسات الدولة المختلفة بعد تخرجهم على أسس علمية وخبرة عملية، حيث تشهد الكلية هذا العام تخريج الدفعة الأولى من طلابها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل