المحتوى الرئيسى

سعودية تحصد الميدالية الذهبية في جنيف لاختراعها «م...

04/15 18:01

تثبت المرأة السعودية يومًا بعد يوم ذكاءها وقدرتها على تقديم اختراعات تنفع بها البشرية، وهذا ما أثبتته السعودية “مها طالب السعدون”، بعد أن حصدت الميدالية الذهبية في مجال حماية البيئة- الطاقة في معرض جنيف للاختراعات للعام 2018.

اخترعت “السعدون” آلة “المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس”، والذي يعمل آلياً بواسطة جهاز تحكم أو مستشعرات بدون حاجة لأي جهد بشري للتشغيل، وبذلك تقل التكلفة التشغيلية له.

ما هي آلة المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس؟

بحسب موقع “سبق” الإلكتروني، قالت “السعدون” عن اختراعها: “إنه وحدة ميكانيكية تستخدم لضخ السوائل والغازات بأي معدل ضغط مطلوب، وبطاقة محدودة جدًا وشبه مجانية”.

تعمل الوحدة بنظام الجاذبية والطفو، يمكن توفير ملايين الكيلوات يوميًا عند تطبيق الاختراع في محطات التحلية؛ لأنه بديل ممتاز لمضخات الضغط العالي، حيث سيكون معدل الضغط المطلوب للاستخدام بين (50- 80 باراً)، بينما مضخات الضغط العالي المستخدمة حالياً تستهلك طاقة بنحو 5-8 كيلووات لكل متر مكعب واحد.

وأضافت “السعدون” أن من استخدامات اختراعها توليد هواء مضغوط بأي معدل ضغط يتطلبه الاستخدام باستهلاك طاقة محدودة جدًا، مثل استخدامات توليد الكهرباء.

وتعمل مها طالب السعدون، الحاصلة على الماجستير في القيادة والإدارة الاستراتيجية، في وزارة الاقتصاد والتخطيط وتستعد للانتقال إلى المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية، وحصلت على 3 براءات اختراع حتى الآن، ويضم معرض جنيف للاختراعات لعام 2018 نحو 822 اختراعاً وبمشاركة 40 دولة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل