المحتوى الرئيسى

بريطانيا: مساع جديدة لإجراء استفتاء على اتفاق "بريكست"

04/15 16:52

تطلق الاحزاب البريطانية الاحد حملة تدعو إلى إجراء استفتاء بشأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"بريكست"، وتؤكد على حق المواطنين البريطانيين وليس فقط السياسيين الادلاء برأيهم بشأن الاتفاق.

ويهدف استفتاء"حملة تصويت الشعب"إلى منح الجمهورالبريطاني إمكانية ابداء رأيهم في اتفاق بريكست النهائي وما اذا كان سيجعل بريطانيا في وضع أفضل أم أسوأ".

ومن المقرر أن "تنطلق الحملة في لندن وسيتحدث خلالها عدد من أعضاء حزب المحافظين الحاكم وحزب العمل المعارض والحزب الليبرالي الديموقراطي وحزب الخضر".

وتقود الحملة حركة "بريطانيا المفتوحة" التي انبثقت عن حملة "البقاء" في الاتحاد الأوروبي الرسمية في استفتاء 2016 وتشمل 7 من المجموعات المعارضة لبريكست تعمل من المكتب نفسه في لندن إضافة إلى ويلز وأوروبا.

وقال المدير التنفيذي لحركة "بريطانيا المفتوحة" جيمس ماكغروري: "سواء كنا نعتقد أن الحكومة ستفاوض على اتفاق جيد أو اتفاق سيء، فإن بريكست أمرٌ مهم".

وأضاف أن "بريكست ليست امراً حتمياً. ما ستتوصل اليه الحكومة هو الذي سيكون الاتفاق الحقيقي، وليس ما وعدت به في الاستفتاء . يجب أن لا يكون اتفاقاً نهائياً".

وتابع أن "بريكست سيؤثر على جميع من هم في البلاد لذلك يجب أن لا نترك لـ650 سياسياً اتخاذ قرار بشأن مستقبل 65 مليون شخص".

ولا تزال مسألة بريكست مسألة تسبب الانقسام في بريطانيا مع اقتراب موعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي بعد أقل من عام.

وفي استفتاء يونيو(حزيران) 2016 على بريكست صوت 52% من سكان بريطانيا وإيرلندا الشمالية والكومنولث أضافة إلى البريطانيين الذين يعيشون خارج بريطانيا منذ 15 عاماً، لصالح الخروج من الاتحاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل