المحتوى الرئيسى

«العبادى»: العراق لم ينتصر على «داعش» إلا بمحاربة الفساد

04/15 15:54

قال الدكتور حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي، في كلمته بافتتاح المؤتمر الوزاري السادس للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في بغداد، اليوم الأحد، إن العراق لم يتمكن من الانتصار على تنظيم داعش لولا محاربته للفساد، منوهًا إلى أنّ هناك علاقة بين الفاسدين والإرهاب.

وأضاف: «إننا إذ نستعيد بلدنا وأرضنا ومواطنينا من الإرهاب نؤكد عزمنا على حماية المال العام ومسئوليتنا جميعًا حمايته كل من موقعه»، مشيرًا إلى أنّ الفساد كان جزءًا أساسيًا من انهيار المدن العراقية أمام تنظيم داعش نظرا لعدم تحمس المقاتلين في المواجهة والدفاع عن بلدهم والتضحية بأرواحهم وهم يرون المسئولين يسرقون المال العام أو يهدرونه، وقال إنه لذلك كانت الخطوات الأولى في مواجهة الإرهاب هي بمحاصرة الفساد فحصل تقدم عسكرى واضح ضد الإرهاب.

وشدد على أن الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة، وهناك علاقة هيكلية بينهما، ولذلك فإن محاربتهما أساس لتحقيق التنمية، وأكد أن المنطقة تحتاج إلى ثورة جذرية ضد الفساد، داعيًا إلى نظرة جذرية لمكافحة الفساد، ولذلك أقدم العراق على فتح ملفات فساد كثيرة تخص مسئولين كبارًا قدموا للقضاء.

وأكد أنه لن يتردد أمام فتح أي ملف فساد «سواء كان المتهم هذا الشخص أو ذاك والفاسدون يعرفون جيدا جدية العمل الذي نقوم به وخطورته عليهم».

وأشار إلى أنّ البعض يحتل مناصب مؤثرة ويستأثر بالثروة بناء على قيمة رمزية وليست اعتبارية. وأوضح: «الفاسدون هم أكثر الناس أصواتًا تدعو لمحاربة الفساد ولعنه، فهم يعرفون جيدًا جدية العمل الذي نقوم به وخطورته عليهم».

يذكر أن مصر تشارك في المؤتمر بوفد رفيع المستوي من الجهاز المركزي للمحاسبات.

شارك الدكتور جمال الدين على أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، والدكتور مصطفى عبد النبي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، في افتتاح مركز إعداد القادة بحلوان بعد تجديده، الذي افتتحه الدكتور خالد ...

زار المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم معرض "ميديونيكس" المقام على هامش مؤتمر الصحة الأول لغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على هامش "تيك هيلث" تحت شعار رؤية موحدة ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل