المحتوى الرئيسى

السيسي: سوريا أرض عربية وآن الأوان لوقف نزيف الدم فيها.. القضية الفلسطينية توشك على الضياع بين قرارات دولية وانقسامات داخلية.. وبعض الأشقاء تورطوا مع أطراف إقليمية في دعم الإرهاب

04/15 15:39

السيسي: مصر قادت مبادرات لبناء استراتيجية للحد من التدخلات في الشأن العربي النضال الفلسطيني قضية الحق في مواجهة القوة المنطقة العربية تواجه أكبر أزمة منذُ استقلالها

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن سوريا أرض عربية ولا يجوز أن تعالج مشكلاتها إلا وفقا لرغبات شعبها، مشيرا إلى أن أنه آن الأوان لوقف نزيف الدم السوري.

وقال الرئيس، خلال كلمته التي ألقاها اليوم، الأحد، في القمة العربية بالدمام، إنه لابد من مواجهة الأطماع الخارجية، خاصة أن "الأمن العربي القومي كل لا يتجزأ"، مضيفا أن بلادنا ومنطقنا تواجه أقوى أزمة منذ استقلالها.

وأوضح أن قضية فلسطين هي قضية العرب الأولى والمركزية، التي توشك على الضياع بين قرارات دولية غير مفعلة وانقسامات داخلية للأشقاء أصحاب القضية، التي تستنزف قواهم ومواردهم الضئيلة وتفتح الباب أمام من يريد تكريس واقع الاحتلال ويسعى لإيذاء حلم الشعب الشعب الفلسطيني في الديمقراطية والدولة المستقلة.

وأضاف الرئيس أن ما يقدمه الشعب الفلسطيني من تضحيات على مدار عقود يضع الضمير الإنساني على المحك، لافتًا إلى أن قضية نضال الشعب الفلسطيني قضية الحق في مواجهة القوة وليست قضية العرب وحدهم.

وقال "السيسي"، في كلمته خلال انعقاد القمة العربية الـ 29 المنعقدة في الظهران بالمملكة العربية السعودية اليوم، الأحد، إن مشروع القرار الذي شاركت فيه مصر في إعداده وأقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر الماضي بأغلبية 128 دولة، دليل جديد على أن الحق العربي في القدس حق ثابت وأصيل غير قابل للتحريف أو المصادرة.

وأكد أن العرب مازالوا متمسكين بخيار السلام، خيارا استراتيجيا وحيدا، ومازالت المبادرة العربية للسلام هي الإطار الأمثل لإنهاء الاحتلال وتجاوز عقود من الصراع الذي أتى على الأخضر واليابس وتبدأ مرحلة من البناء وآن الأوان لشعوبنا أن تجني ثمارها.

وأضاف السيسي: "إنني لا أبالغ إن قلت إن بلادنا ومنطقتنا تواجه أخطر أزمة منذ استقلالها، وعلينا جميعا تقع مسئولية كبرى في وقف هذا التردي في الأوضاع العربية واستعادة الحد الأدنى من التنسيق المطلوب لإنقاذ الوضع العربي، والوقوف أمام أخطر الهجمات".

وتابع: "إننا بحاجة إلى استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي وإعادة تأسيس العلاقة مع دول الجوار العربي على قواعد واضحة، جوهرها احترام استقلال وسيادة وعروبة والامتناع عن التدخل في الشأن الداخلي للدول العربية".

وأشار الرئيس إلى أن هناك اجتماعات تجرى لتقرير مصير التسوية وإنهاء الحرب الأهلية الشرسة التي أزهقت أرواح ما يزيد على نصف مليون سوري بدون مشاركة أي طرف عربي، وكأن مصير الشعب السوري ومستقبله بات رهنا بلعبة الأمم وتوازنات القوى الإقليمية.

واستطرد: "فى الوقت نفسه هناك طرف إقليمي آخر سمحت له حالة عدم الاستقرار بالمنطقة في الفترة الماضية، أن يبني مناطق نفوذ باستخدام قوى محلية تابعة له داخل أكثر من دولة عربية".

وقال: "للأسف الشديد فإن الصراحة تقتضي القول إن هناك من الأشقاء من تورط في التآمر مع هذه الأطراف الإقليمية وفي دعم وتمويل التنظيمات الطائفية والإرهابية".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر طرحت عددا من المبادرات لبناء استراتيجية فاعلة وشاملة توفر مقومات الدفاع الفعال ضد أي اعتداء أو محاولة للتدخل في الدول العربية.

وأعرب "السيسي" عن ثقته من أننا سنتوصل لهذه الاستراتيجية الشاملة إذا توافرت الإرادة السياسية الجماعية.

وأضاف: "صدق العزم على التعاون لاستعادة زمام المبادرة بشكل يفضي إلى وقف الهلاك المتكرر لسيادة واستقلال بلاد عزيزة من دولنا العربية".

ولفت الرئيس إلى أن "المنطقة العربية تواجه أكبر أزمة منذُ استقلالها وعلينا الوقوف بحزم أمام هذه الأزمات، والتى تتمثل فى التنظيمات الإرهابية والكيانات الطائفية التي تتخذ الإيمان الدينى والتنوع الثقافى لصالح خيالها المريض الذى يعادى الحضارة الإنسانية".

كما أكد أنه على ثقة بأن الدول العربية تتابع ما تبذله القوات المسلحة من جهود جبارة في سبيل دحر الإرهاب فى العملية الشاملة سيناء 2018 والتى تتواصل نجاحات يومًا بعد يوم فى سبيل مكافحة الإرهاب الذى يهدد المنطقة كلها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل