المحتوى الرئيسى

وفد دول« فيشجراد» يزور المنطقة الاقتصادية لبحث التعاون المشترك

04/15 15:35

القاهرة - الأحد، 15 أبريل 2018 03:30 م

الأحد، 15 أبريل 2018 - 01:53 م

استقبل اليوم اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية وفد دول قمة "فيشجراد" – والتي تتكون من دول سلوفينيا وبولندا والمجر والتشيك وتعد التكتل السياسي والاجتماعي والثقافي لدول أوروبا الوسطى- في مقر المنطقة بالعين السخنة في زيارة تهدف التي التعرف على المنطقة الاقتصادية لبحث التعاون المشترك وإقامة مشروعات مشتركة بين مصر ودول "فيشجراد".

وفي بداية اللقاء قام اللواء محفوظ بالترحيب بالوفد معرباً عن سعادته باهتمام دولهم بالمنطقة الاقتصادية وسعيهم للتعاون المشترك مع مصر والمنطقة، وتحدث محفوظ عن الوضع الحالي للاستثمار في مصر وأهم المشروعات التي تقوم بها الدولة في مشروعات البنية التحتية والمشروعات القومية العملاقة من أجل جعل مصر هدف رئيسي للمستثمر.

وقام اللواء محفوظ بعرض تقديمي عن منطقة العين السخنة وأهم المشروعات القائمة فيها والتي تمثل قصص نجاح وكذا المشروعات الجاري تنفيذها بالشراكة مع موانئ دبي العالمية وأخرى مع بعض المطورين الصناعيين بالمنطقة.

كما تحدث اللواء محفوظ عن الاستقلالية التي تتمتع بها المنطقة من خلال مجلس إدارتها الممثل من معظم الوزارات في مصر إضافة إلى أهم الحوافز الاستثمارية التي تقدمها المنطقة للمستثمرين والأخرى التي تتمثل في مهارة وكفاءة العمالة المصرية وانخفاض تكلفة الإنتاج مما يمثل إضافة قوية للاستثمار منخفض التكاليف.

ومن ناحية أخرى قام مايكل جمال مدير عام الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة بتقديم عرض تقديمي عن الاتفاقيات التجارية المشتركة الثنائية والإقليمية التي تتمتع بها مصر وكذا المنطقة الاقتصادية والتي تعمل على سهولة نفاذ المنتجات لهذه الدول ويجعل السوق الذي تستهدفه سوق كبير يصل إلى مليار و600 مليون مستهلك حول العالم.

وقام اللواء علاء عبد الكريم مستشار رئيس الهيئة الاقتصادية للضرائب والجمارك بتقديم نبذة عن قانون المنطقة الاقتصادية فيما يخص المزايا والحوافز والإعفاءات الجمركية والضريبية في المنطقة الاقتصادية والتي تتمثل في حوافز ضريبية مباشرة وحوافز غير مباشرة وحوافز إضافية بالإضافة إلى الإعفاءات الجمركية الكاملة في بعض الحالات وتحدثت أميرة السعيد مساعد المستشار القانوني لرئيس هيئة الاستثمار عن قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية وأهم الحوافز والضمانات التي يقدمها القانون للمستثمرين.

كما قاما القبطان سعد عقل نائب مدير ميناء السخنة والقبطان كمال عاشور مدير عام ميناء الأدبية بتقديم عرضين تقديميين عن مينائي السخنة والأدبية اشتمل على التعريف بخصائص كل ميناء منهما وشرح للأهمية النسبية لكل ميناء وأهم الأنشطة وحجم التداول في كل ميناء وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة في كل منهما.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة في منطقة تيدا الصناعية وزيارة مصنع جوشي والذي يعد من أكبر المصانع لإنتاج الفيبر جلاس في العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل